نواكشوط,  06/04/2016
تقرير:الشريف أحمد ولد عبد الوهاب

يشكل الإهتمام بالطفولة إحدى أولويات السياسات والإستراتيجيات العامة للدولة و قد وعت السلطات العمومبة الحالية أهمية الإعتناء بالطفولة لدورها البارز في التنمية وفي مستقبل البلاد استجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وتجسدت هذه التوجيهات في سياسات وبرامج أعدتها الحكومة ساهمت في العناية بالطفل والأم عبر إنشاء قطاع خاص بالطفولة والأسرة و إنشاء مستشفى خاص بالأم والطفل وتنظيم تلحقيحات دورية من أجل تحصين الأطفال و النساء في سن الإنجاب.

ولتسليط الضوء على الإنجازات والبرامج التي ينفذها قطاع الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في هذا المجال التقت الوكالة الموريتانية للانباء بالمستشارالمكلف بالإتصال بوزارةالشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيد: سيدي ولد بياده حيث استعرض اهم هذه البرامج .

وقال انه تم التركيز في الفترة الأخيرة على حماية الطفولة و وضع آليات تمكن من ذلك، تمثلت في وضع قاعدة بيانات للتعليم ماقبل المدرسي على مستوى ولايات نواكشوط ونواذيبو ولعصابة والحوضين وكيدماغا ولبراكنه وكوركول، وكذلك الدمج المدرسي والمتابعة من أجل الحصول على الوثائق المدنية.

و أضاف أنه تم كذلك تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والتكفل الصحي لهم والمؤازرة لصالح المتنازعين مع القانون منهم .

وفي مجال التعليم تم انشاء وتجهيز وترميم العديد من البنى التحتية الخاصة بالأطفال حيث وصل عدد رياض الأطفال في السنة الدراسية 2011ـ 2012 و2013ـ 2014 حوالي 668 روضة وبلغ عدد الأطفال الذين يدرسون بها حوالي 30314 طفلا وتم توزيع مكملات غذائية (البان بسكويت) لصالح الأطفال في 233 روضة أطفال أي 9600 طفل في ولايات الحوضين،لعصابه، كوركول، لبراكنه، تكانت، و كيد ما غه.

وفي مجال التكوين والتأطير أوضح المستشارأنه تم اكتتاب 60 مربية من خريجات مركز التكوين للطفولة الصغرى في الوظيفة العمومبة من أجل التربية والتعليم بهذه الحضانات، وتكوينهن على الدليل الجديد للمربية وعلى الدعامات التربوية .

واوضح انه تم ضمن هذا المنحى تنظيم دورات تكوينية جهوية لصالح 320 مربية على الدليل الجديد للمربية سنة 2013 وعلى الدعامات التربوية أيضا كما تتابع حاليا 122 من الطالبات تعليمهن مابين السنتين الأولى والثانية بمركز التكوين للطفولة الصغرى مدة تكوين لفترة سنتين بدل سنة واحدة، كمايستعد المركز حاليا لاستقبال دفعة أخرى من المربيات.

واكد المستشار انه في مجال الدمج الاجتماعي والتدريب المهني تم انشاء مركز للحماية والدمج الاجتماعي خاص بالأطفال له فروع في ولايات نواكشوط، و اترارزة ، ولعصابة ، ونواذيبوو استقطبت هذه الفروع خلال الفترة الأخيرة العديد من الأطفال فى فروع الميناء و دار النعيم والترحيل و روصو و كيفة و نواذيبواغلبهم من المحاظر

وأعيد دمج الكثير منهم في المدارس النظامية.

وتقدم هذه المراكزالدعم اللوجستي و التربوي لأطفال الأسر الضعيفة، و تتكفل بالأطفال فاقدي السند العائلي من حيث الإيواء، و التربية، و التدريس، و تضم شعبا للتكوين المهني كالخياطة و النجارة.

واضاف ان صيانة حقوق ومشاركة الطفل نالت العناية الكافية من طرف القطاع عبر تنظيم حملات لنشر حقوق الطفل بمعدل أربع حملات لكل سنة تقريبا بمناسبة( أعياد الأطفال) وتعميم الإتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الطفل كما تم انشاء برلمان للاطفال سنة 2011.

ومن أجل تعزيز حقوق الطفل ووايضاح ماحققت موريتانيا في هذا الصدد تم إعداد وإحالة التقارير الدولية لموريتانيا حول الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة لتطبيق مقتضيات الإتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الطفل والميثاق الإفريقي لحقوق ورفاه الطفل.

وشمل مجال تدخل القطاع كذلك الرعاية والتكفل بالأطفال ذوي الإ حتياجات الخاصة ووقاية الأطفال من الجنوح وعدم الإنسجام الاجتماعي من خلال مركزالحماية والدمج الاجتماعي للاطفال وضمان التأطير النفسي ، و القانوني ، و الاجتماعي لفئات الأطفال الأكثر عرضة ، والسهرعلى دمجهم في النظام الطبيعي للمجتمع مع إقامة نظام مراقبة وتحليل المعطيات المتعلقة بالأطفال ذوي الوضعية الصعبة.


آخر تحديث : 06/04/2016 11:43:32

الشعب

آخر عدد : 11592

العملات

14/11/2018 11:05
الشراءالبيع
الدولار36.3736.73
اليورو40.8841.29

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي