لعيون ,  25/02/2016
عرفت المحاصيل في ولاية الحوض الغربي تطورا ملحوظا سواء من حيث الزيادة في الكم أو جودة النوع كثمرة للسياسة الزراعية التي تنفذها الحكومة على عموم التراب الوطني والمتمثلة في زيادة المساحات المستغلة مع إضافة زراعة القمح لأول مرة في مناطق زراعية جديدة.

ففي إطار برنامج الحملة الزراعية للعام 2015-2016 دعمت المندوبية الجهوية للزراعة في ولاية الحوض الغربي العديد من الأنشطة في المجال الزراعي علي مستوي الزراعة الخريفية ( تحت المطرية) أو الزراعة خلف السدود أو زراعة الخضروات.

وقد شمل هذا الدعم توزيع السياج والأسمدة والمعدات الزراعية والمبيدات وتنظيم دورات تكوينية حول الإرشاد الزراعي.

ويعلق المزارعون آمالا كبيرة على كمية الحصاد المنتظرة هذه السنة وذلك بفضل كميات الأمطار المسجلة في مختلف المحطات الرئيسية وزيادة منسوب الأمطار خلال الموسم الماضي.

وتتركز هذه الزراعة في عدة مناطق من الولاية خاصة في المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية (مقاطعة كوبني و جنوب مقاطعة الطينطان ).

ويغطي هذا الصنف من الزراعة مساحة إجمالية تقدر بأربعين ألف هكتار قابلة للزراعة وتزرع فيهاالذرة البيضاء والذرة الصفراء والدخن واللوبيا والفاصوليا.

كما تعرف زراعة المنخفضات كالسدود والحواجز الرملية و(التيمرن) اهتماما متزايدا من طرف المزارعين حيث تجاوزت هذه المساحات ألف هكتار وتتركز أساسا في منطقة"أفله".

وبخصوص زراعة القمح قال السيد الداه ولد زروق،المندوب الجهوي لوزارة الزراعة في ولاية الحوض الغربي للوكالة الموريتانية للأنباء إن إدخال زراعة القمح شهدت تقدما في عدة مساحات زراعية بمناطق مختلفة من الولاية اعتبارا من العام 2012-2013 وذلك في إطار التجربة التي تنفذها الوزارة لإدخال زراعة القمح إلي عموم ولايات الوطن ، مقدرا المساحة الإجمالية المزروعة من هذه المادة للعام الجاري بمائة وخمسين هكتارا موزعة علي 15 موقعا استفادت من 12 طن من البذور المخصصة للزراعة.

أما زراعة الخضروات فقد عرفت هي الأخرى انتشارا شمل مناطق عدة من الولاية، حيث تقدر المساحات المزروعة حوالي 160 هكتارا وتشمل العديد من الأصناف وخاصة الطماطم والجزر والباذنجان والملفوف والخس والبصل وغيرها.

وأضاف أن الوزارة ما فتئت تقدم لمزارعي الخضروات الدعم والتكوين والإرشاد، مؤكدا أنها قدمت 60 وحدة متكاملة ( بذور ومعدات وسياج و أسمدة) و60 كغ من البذور شملت أصناف الجزر والطماطم والملفوف و البصل و الباذنجان و الخس واقامة ثمانية مواقع نموذجية لزراعة الخضروات بمساحة تقدر ب 11 هكتارا وزعت على ثماني تعاونيات استفادت من دعم متكامل كالسياج وملحقاته و32 خزان مياه و 7 مضخات بالطاقة الشمسية وبعض المستلزمات الزراعية الأخرى.




آخر تحديث : 25/02/2016 15:01:23

الشعب

آخر عدد : 11552

العملات

19/09/2018 10:51
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5942.00

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي