نواكشوط,  08/12/2015
التأمت صباح اليوم الثلاثاء بنواكشوط أعمال الورشة الوطنية لتحديد ديناميكية الاستراتيجية الوطنية الجمعوية للصحة المنظمة من طرف ادارة الصحة القاعدية والتغذية بوزارة الصحة بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للطفولة (اليونسيف) .

وتتناول الورشة التي تتواصل لمدة ثلاثة أيام تحديد ديناميكية الاستراتيجية الوطنية الجمعوية في مجال الصحة التي تم اعدادها سنة 2012 واعادة تنشيطها بهدف المزيد من المشاركة والنجاعة لاكمال جهود الحكومة تجاه قطاع الصحة.

كما تتناول أهداف هذه الاستراتيجية والتي من أهمها التغطية الشاملة لكافة المواطنين بالتدخلات الوقائية وتأثيرها على أسباب وفيات الامهات والاطفال.

وأكد المكلف بمهمة لدى وزير الصحة السيد احمد جد ولد الزين بالمناسبة أن موريتانيا انضمت إلى المقاربة الدولية المتعلقة بالعلاجات الصحية الاولية سنة 2008 خلال مؤتمر واكادوكو وذلك لدور هذه المقاربة في الحد من اسباب وفيات الام والطفل .

وأضاف ان هذه الارادة السياسية تجسدت من خلال اعتماد خطة وطنية لتطوير الصحة تأتي في مقدمة محاورهاالحد من اسباب وفيات الامهات والاطفال وتعزيز المنظومة الصحية بهدف الرفع من الخدمات الوقائيةالاساسية والترقية الصحية والعلاج وولوج جميع المواطنين اليها، مؤكدا تجديد هذا الالتزام من خلال انضمام بلادنا لاهداف التنمية المستدامة.

وقال إنه بفعل توجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والتي تجسدها حكومة الوزير الاول يحي ولد حدمين انصب عمل الحكومة على تحقيق اهداف كبرى ساهمت في تعزيز المنظومة الصحية الوطنية .

واوضح انه من اهم هذه الاهداف انشاء وحدات استشفائية متخصصة مثل المركز الوطني للانكولوجيا والمركز الوطني لامراض الكبد والفيروسات وهو ما ساهم في تقليص عدد تقليص عدد حالات الرفع الى الخارج إضافة الى تحويل المستشفيات الجهويةالى مراكز استطباب وتجهيزها بالمستلزمات الطبية الحديثة.

ونوه السيد احمد جد ولد الزين بتعميم المراكز والنقاط الصحية ووحدات الصحة القاعدية مما ساهم في رفع التغطية الصحية خاصة ما يتعلق بالمقاربة الجمعوية وتطبيق الاصلاحات القطاعية طبقا لمضامين الخطة الوطنية لتطوير الصحة.

وبدوره أوضح الدكتور آمدو سيسي ممثل اليونيسف انه في إطار تفعيل الصحة القاعديةاعتمد وزارة الصحة سنة 2013 استراتيجية للصحة القاعدية على المستوى المحلي وهو ما يشكل خطوة الى الامام .

واعتبر انه خلال الورشة سيتم تدعيم ما يتعلق بالصحة القاعدية واعداد ميكانيزمات للتنسيق بين الفاعلين في الصحة القاعدية اكثر فاعلية مما يمكن من تنفيذها على المستوى الوطني وايضا تحديد المراحل المقبلة.
آخر تحديث : 08/12/2015 17:36:12

الشعب

آخر عدد : 11786

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية