إقتصاد

مسؤول الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "فيدا" يثمن تجربة موريتانيا في مجال مكافحة الفقر

كيهيدي,  11/10/2015
ثمن السيدادس ويلبوا،مدير قطاع افريقياالغربية والوسطى لدى الصندوق الدولي للتنميةالزراعية"فيدا" تجربة موريتانيا في مجال مكافحة الفقر في الوسط الريفي.

جاء ذلك خلال تفقده-رفقة الامينة العامة لوزارة الزراعة السيدةامعيزيزة بنت محفوظ ولد كربالي والسلطات الادارية والمحلية لولاية غورغول-أول أمس قرى وتجمعات دارالعافية ودارالسلام واتشوش وكنكي التابعة لبلدية كنكي بولاية غورغول التي استفادت من قطع أرضية مستصلحة لزراعةالخضروات مجهزة بمضخات للري تعمل بالطاقة الشمسية ووحدات لانتاج الالبان ومداجن.

وتنتظم هذه التجمعات والقرى في تعاونيات نسوية مؤطرة ومكونة من طرف برنامج مكافحة الفقر في الوسط الريفي عن طريق دعم الشعب على تقنيات زراعة الخضروات وتربية الدواجن ضمن الشعب المنفذة من طرف البرنامج.

وتفقد السيد مدير قطاع افريقياالغربية والوسطى لدى الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في مقاطعة بوكي بولاية لبراكنة بحضور والي الولاية وحاكم بوكي -بعض المشاريع والمبادرات الممولة من طرف برنامج مكافحة الفقر في الوسط الريفي عن طريق دعم الشعب.

وتتمثل هذه المبادرات في انشاء وحدات انتاج وبيع الالبان تعتمد على أكثرمن 600 شاة تم توفيرها من طرف برنامج مكافحة الفقر في الوسط الريفي بالتعاون مع شركة تيفيسكي لتصنيع الالبان لفائدة اربع تجمعات قروية بمقاطعة بوكي.

وعبر مديرالقطاع خلال هذه الزيارة عن ارتياحه العميق لمستوى تنفيذ بعض مكونات برنامج مكافحةالفقر في الوسط الريفي عن طريق دعم الشعب من خلال ما شاهده على الميدان ،مضيفا أن هذاالبرنامج حقق فعلا بعض الاهداف المرسومة له خاصة فيما يتعلق باشراك المرأة في مكافحةالفقر وفي ارساء دعائم صلبة لتنمية محلية في الاوساط الاكثر هشاشة.

هذا وشملت الجولةالاستطلاعية لوفدالصندوق الدولي للتنمية الزراعية مقاطعة الطينطان بولايةالحوض الغربي وقرية تقادةالواسع بمقاطعة كرو في ولاية لعصابة،حيث تعرف على نماذج من نتائج عمل برنامج مكافحة الفقر في الوسط الريفي عن طريق دعم الشعب في هاتين المقاطعتين.



آخر تحديث : 11/10/2015 13:50:48