نواكشوط,  08/09/2015
انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بفندق إيمان في نواكشوط أشغال ورشة لعرض تقرير حول استراتيجية ترقية الطاقة المتجددة الخاص بموريتانيا.

ويهدف هذا اليوم المنظم من طرف وزارة البترول والطاقة والمعادن بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية إلى تهيئة الظروف لإعداد استراتيجية وخطة عمل في مجال الطاقة المتجددة في موريتانيا .

واكد الأمين العام لوزارة النفط والطاقة والمعادن، وكالة السيد محمد ولد يركيت أن تنظيم هذه الورشة يأتي بعد سلسلة ورشات الانطلاقة والمصادقة على إجراءات إعداد هذا التقرير، حضرها أكثر من سبعين مشاركا من القطاعين العام والخاص تم خلالها نقاش المشاكل والمعوقات الأساسية التي يواجهها هذا القطاع.

واضح ان عمل الحكومة يتركز على مشاريع كبيرة تهدف من خلاله إلى تأمين وتعميم الولوج لخدمة الكهرباء.

وهذه العمل يرتكز أساسا على- زيادة القدرة الإنتاجية من الكهرباء اعتمادا على المصادر المحلية و تنمية شبكة الاتصال والربط البيني مع الدول المجاورة والرفع من نسبة الطاقات المتجددة في التيار الكهربائي واستحداث حلول لامركزية تتلاءم مع متطلبات المناطق المعزولة .

وبدوره اوضح السيد كيربوز كونيل مدير بالوكالة عن قسم دعم الدول والشركاء أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تشجع الإعتماد الشامل والإستغلال الأمثل والدائم لكل أشكال الطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية والهوائية والهجينة، لأغراض التنمية المستدامة والولوج إلى الطاقة من أجل الإكتفاء الذاتي.

وأضاف أن التقرير حول استراتحية ترقية الطاقة المتجددة سيساهم في تحديد الخيارات المناسبة والضرورة في ميدان التنمية المحلية.

وقال اسحاق سابو اقتصادي رئيسي ببرنامج الأمم المتحدة للتنمية إن هذا اللقاء يأتي في ظروف مناسبة لموريتانيا و يترجم سبل الشراكة المثمرة بين موريتانيا وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

موضحا أن الولوج إلى الطاقة المستدامة يعد هدفا أساسيا من الاهداف التنموية التي ستحل محل الأهداف الأخرى.

وقال إن الولوج إلى الطاقة المتجددة في موريتانيا يقدر بأربعة وثلاثون في المائة، وهناك مبادرات وجهود كبيرة لزيادة النسبة في المدى القريب .

حضر الورشة مدير الطاقة بالوزارة وبعض الأطر وممثلي الشركاء الفنيين والماليين.
آخر تحديث : 08/09/2015 19:20:23

الشعب

آخر عدد : 11554

العملات

21/09/2018 10:13
الشراءالبيع
الدولار35.5435.90
اليورو41.6542.06

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي