إقتصاد

انطلاق أنشطة برنامج الجودة في دول غرب إفريقيا على مستوى موريتانيا

نواكشوط,  15/06/2015
انطلقت اليوم الاثنين في نواكشوط نشاطات برنامج الجودة في دول غرب افريقيا على مستوى موريتانيا خلال حفل نظمته وزارة التجارة والصناعة والسياحة.

ويشارك في هذا اللقاء الذي يدوم يوما واحدا وبتمويل من الاتحادالاوروبي، أكثر من ثلاثين مشاركا من مختلف القطاعات المعنية بمجال ترقية الجودة، حيث سيتلقون خلال هذا اليوم عروضا حول شهادات مستفيدين من البرنامج في مراحله السابقة ونشاطات برنامج الجودة.

وقال المكلف بمهمة بوزارة التجارة السيد أباي ولد محمدالسالك أثناء إشرافه على الانطلاقة الرسمية للبرنامج إن موريتانيا أصبحت عضوا في المنظمة العالمية للمواصفات بفضل هذا البرنامج ولديها مختبر وطني للميترولوجيا قادرعلى إسداء خدمات المعايرة لفائدة المؤسسات الصناعية والمختبرات الوطنية.

وأضاف انه " تم إعتماد لأول مرة في موريتانيا أربعة مختبرات حسب المتطلبات الدولية.

وأكد "أن مساهمة ترقية الجودة في تحقيق التنمية الاقتصادية لم تعد بحاجة للاثبات فبالاضافة إلى تسهيل وصول المنتجات إلى الأسواق الخارجية وزيادة قدرتها التنافسية فانها تساعد على تثمين الثروات وتطوير المهارات البشرية والتقنية كما تضمن سلامة المنتجات وحماية المستهلك".

وأشاد بالدعم السخي الذي يقدمه الشركاء في التنمية وخاصة الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

وبدوره أبرز الوزير المستشار لدى بعثة الاتحادالأوروبي في موريتانيا السيد هانس اكريستيان بيموند أهمية برنامج الجودة في دعم قدرات الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.

وأشار إلى ضرورة اعتماد نظم ومعايير الجودة وتطبيقها لما من انعكاسات ايجابية على المستهلك.

وحضر حفل انطلاق أنشطة برنامج الجودة ممثلا برنامجي الامم المتحدة للتنمية في موريتانيا والجودة في دول غرب افريقيا والمنسقة الفنية لبرنامج الجودة في موريتانيا.


آخر تحديث : 15/06/2015 14:08:49