إقتصاد

تخليد اليوم العالمي للمترولوجيا

نواكشوط ,  20/05/2015
خلدت وزارة التجارة والصناعة والسياحة اليوم الاربعاء في نواكشوط اليوم العالمي للمترولوجيا( القياس) تحت شعار" القياسات والضوء " الذي يتم تخليده في 20 مايو من كل سنة وذلك بدعم من المكتب الالماني للعلوم الفيزيائية.

وأكدت الأمينة العامة للوزارة السيدة العالية من منكوس بالمناسبة على أن الارادة الجادة للحكومة مكنت من قطع أشواط كبيرة في فترة قياسية وذلك من خلال إرساء نظام وطني للقياسات والذي أسهم في تعزيز الشركاء والمتعاملين في هذا المجال تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وأضافت أن موريتانيا ظلت خارج المنظومة الدولية للقياس حتى سنة 2009 حين انضمت للشبكة المغاربية للمترولوجيا ومن خلالها المنظمة الافريقية للقياسات، حيث أصبح لها حضور متميز في هاتين الهيئتين من خلال إدارة وتنسيق واستضافة العديد من الورشات الاقليمية الهامة.

وقالت إن الجهود المبذولة مكنت من إصدار منظومة تشريعية تستجيب وتتوافق مع المتطلبات الدولية إضافة إلى خلق وتطوير القدرات الفنية الوطنية في مجال القياس.

كما تم إنشاء المختبر الوطني للقياس الذي يشكل أداة للربط بين موريتانيا والنظام الدولي للقياس من خلال ضبط المعايير الوطنية وإرساء ثقافة المترولوجيا.

وحضر تخليد التظاهرة الأمينان العامان لوزارتي المالية والصحة ومدير التقييس وترقية الجودة بوزارة التجارة.

آخر تحديث : 20/05/2015 16:47:45