صحافة

جمعية المصورين الموريتانيين تخلد الذكرى الأولى لتأسيسها

نواكشوط,  18/04/2015
خلدت جمعية المصورين الموريتانيين أمس الجمعة بمقر نقابة الصحفيين الموريتانيين في نواكشوط الذكرى الأولى لتأسيسها تحت شعار "موقع المصور في منظومة الإعلام والاتصال الوطني".

وتم خلال الحفل تقديم عرض حول مكانة المصور ودوره في إخراج المادة الإعلامية في عالمنا اليوم.

وأكد السيد محمد يحي ولد حي مدير السمعيات البصرية بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بالمناسبة أن هذا التخليد يستدعي من الجميع أن يطرح إشكالية موقع المصور في المنظومة الإعلامية لكونه يوجد دائما على الخط الأمامي في التغطية الإخبارية ورائد من رواد هذه المهنة.

وأضاف أن هذه المناسبة تشكل فرصة لإبراز مكانة المصور والدور الكبير الذي يؤديه في إطار تغطية الأحداث وفي مواكبة العملية الإعلامية بصورة عامة.

وأبرز أهمية هذا التنظيم الجمعوي في طرح المشاكل والإشكاليات التي يواجهها المصور في عمله اليومي ونقاشها مع زملائهم في الحقل الإعلامي.

وبدوره أوضح السيد احمد سالم ولد المختار السالم نقيب الصحفيين الموريتانيين أن مهنة التصوير هي المعتمد الأساسي والمنطلق الأول لأي عملية صحفية لأنه بدون تصوير ستكون المادة الإعلامية جافة وميتة.

وأشار إلى أهمية الصورة لدلالتها ولتأثيرها القوي ولكون إخراج المشهد الإعلامي في منظومة متكاملة يتطلب وجود صورة احترافية مهنية.

أما السيد احمد ولد أحراكي رئيس جمعية المصورين الموريتانيين فقد أوضح أن الجمعية عملت خلال السنة الماضية على تأسيس رؤية واضحة عن مهنة التصوير التي تعتبر محور عملية الإعلام الحديث وبث مضامين هذه الرؤية.

وأشار إلى أن الجمعية التي شكلت إطارا مهنيا يجمع لأول مرة العاملين في مهنة التصوير بكل أنواعه ومواقعه في موريتانيا ساهمت في مجال التكافل الاجتماعي من خلال تقديم المساعدة والمواساة لبعض الزملاء الذين هم بحاجة إلى ذلك.

و تميز حفل التخليد بتكريم مجموعة من المصورين والمخرجين الذين تميزوا وأبدعوا في مجالات التصوير والإخراج والذين شكل إنتاجهم إرشيفا لتاريخ موريتانيا الحديثة.

واستفاد من هذا التكريم المتمثل في تقديم شهادات تقديرية كلا من المصور الكوري ولد أمبارك الملقب باندوكو الذي يعتبر أقدم مصور صحفي بالبلد حيث يعود تاريخ ممارسته لمهنة التصوير لسنة 1961، والبير شدياك ومحمد ولد الداه والفقيد بوبكر ولد سيكا والفقيد محمد ولد السالك والفقيد عبد النبي لحلو.

نشير إلى أن جمعية المصورين الموريتانيين انضمت لاتحاد المصورين العرب في أواخر السنة الماضية وشاركت في اجتماعاته الأخيرة التي انعقدت بمدينة الشارقة.


آخر تحديث : 18/04/2015 14:00:49