نواكشوط,  19/08/2014
افتتحت اليوم الثلاثاء بفندق وصال في نواكشوط أشغال ورشة وطنية للحكامة العقارية في موريتانيا.

وتهدف هذه الورشة المنظمة من طرف التجمع الوطني للرابطات الرعوية بالتعاون مع مبادرة"المستقبل للزراعة والريف"والصندوق الدولي للتنميةالزراعية،إلى تحسيس الفاعلين من قطاعات عمومية وتنظيمات مهنية ومجتمع مدني،حول التوجيهات الطوعية في مجال الحكامةالعقاريةالمسؤولة على المستوى الدولي والتي تمت المصادقة عليها بعد نقاشات ومداولات خلال الدورة ال38 الاستثنائية لمجلس الأمن الغذائي لمنظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة في 11 مايو 2002 بروما.

وقد صدرت عن تلك الدورة مجموعة من الاجراءات لتطويرالحكامة المسؤولة للنظام العقاري من اجل ضمان الأمن الغذائي على مستوى الدول عبر تسهيل ولوج المنتجين الصغار إلى لأراضي والصيدالسمكي والغابات لمكافحة الفقر والمجاعة.

وأبرزالأمين العام لوزارةالتنمية الريفيةالسيد محمد ولد احمد عيده في كلمة بالمناسبة أن الحكامة العقارية- موضوع الورشة - تنسجم مع الاطارالقانوني والدولي الذي يشكل توجيهات طوعية تمت المصادقة عليها خلال الدورة ال38 الاستثنائية لمجلس الأمن الغذائي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة"الفاو"التي التأمت بروما عام 2012.

ونبه إلى أن المشاركين سيتبادلون الأفكار بغيةالوصول إلى مخطط للحوار السياسي يهدف إلى تنفيذ حكامة مسؤولة للنظام العقاري متشاور عليها ومقبولة لدى الجميع لضمان أمن غذائي مستديم لمكافحة الفقر والمجاعة.

وكان رئيس التجمع الوطني للرابطات الرعوية السيد الحسن ولد الطالب قد القى كلمة أوضح فيها أن موضوع الورشة هام بالنسبة لبلادنا وللمنطقة بما يمثله من توجيهات طوعية ونقاشات من اجل ضمان اكتفاء ذاتي وطني عن طريق تأمين جيد للنظام العقاري لفائدة عالم الريف بصورة عامة والمنتجين الصغار على وجه الخصوص.

وتحدث عن الشراكة القائمة بين هيأته ومبادرة مستقبل الزراعة والريف التي ستمكن من خلق وثيقة حوار سياسي بين الدولة ومختلف الفاعلين في المجتمع المدني.

و نبه ممثل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في بلادناالسيد غانديغا سيلي إلى أن هياته عملت بالتنسيق مع لجنة الاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية للأمم المتحدة لافريقيا على إعداد الخطوط العريضة لسياسة عقارية افريقية شكلت محورا لاجتماع رؤساء وحكومات الاتحاد الافريقي 2009 مما يؤكد أهمية المواضيع العقارية وأولويته للصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

ونبه المدير التنفيذي لمبادرة" مستقبل الزراعة والريف"السيدالشيخ عماربا إلى خصوصيات هذه المبادرة التي تجمع قدرات علمية وبحثية افريقية كانت تحتل مسؤوليات كبيرة في المؤسسات الدولية والاقليمية.

وقال إن من شأن هذه المبادرة العمل على اقتناء الخبرات وتوظيفها خدمة للسكان المحليين بالتنسيق مع تنظيمات المجتمع المدني،مشيراالى أن منظمته تتعامل مع دول غامبيا ومالي والسنغال وموريتانيا في ميدان الحكامة العقارية.

وتمنى أن يشكل هذاالمسلسل جوا ايجابيا لضمان اقامة حكامة عقارية مسؤولة لفائدة الجميع ومن أجل التنمية وفي اطار من التنسيق والتكامل.
آخر تحديث : 19/08/2014 20:31:14

الوزير الأول يعرض أمام الجمعية الوطنية برنامج عمل الحكومة

الشعب

آخر عدد : 11806

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية