إقتصاد

تنظيم ورشة للمصادقة على الوثائق النموذجية للصفقات العمومية

نواكشوط,  18/08/2014
احتضن فندق اتلاتينك في نواكشوط اليوم الاثنين أعمال ورشة للمصادقة على الوثائق النموذجية للصفقات العمومية التي تدخل في إطار سلسلة الورشات التي تنظمها سلطة تنظيم الصفقات العمومية وتستمر يوما واحدا.

وأوضح رئيس سلطة تنظيم الصفقات السيد جالو آبو موسى في كلمة بالمناسبة ان موريتانيا اعتمدت مجموعة من الاستراتيجيات الرامية إلى مكافحة الفقر وتعزيز الشفافية ومحاربة الفساد من بينها الاطار الاستراتيجي لمكافحة الفقر والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وإصلاح نظام الصفقات العمومية.

وبين ان الصفقات العمومية وسيلة أساسية لضبط مشاريع التنمية والحياة الاقتصادية للبلاد، مشيرا إلى أن قانون الصفقات العمومية يعد صمام الأمان لحسن إتقان المال العام وذلك لما يفرضه من آليات ومبادئ تركز على حرية الولوج إلى الطلبية العمومية وتساوي المترشحين.

واضاف ان الدولة كلفت سلطة تنظيم الصفقات العمومية من بين أمور أخرى بتحديد السياسات وعصرنة الإجراءات والرقابة غير القضائية المستقلة وتكوين الفاعلين وتطوير الإطار المهني وتقويم مدى إتقان النظام وإعداد ونشر الوثائق النموذجية المستخدمة من طرف المتدخلين في الصفقات العمومية .

وقال رئيس سلطة تنظيم الصفقات انه تنفيذا لهذه المهمة وتطبيقا لمدونة الصفقات العمومية وتسهيلا للاجراءات التي تفرضها قامت سلطة تنظيم الصفقات العمومية بإعداد الكثير من الوثائق الهامة لوضع آليات الصفقات في متناول الجميع.

واشار إلى ان الوثائق النموذجية سوف تسهل عمل جميع المتدخلين كنماذج شرعية موحدة لملفات عروض المناقصات مبرزا انه تم إعداد مشاريع الوثائق النموذجية بالتعاون مع الفاعلين والمتدخلين في مجال الصفقات العمومية.

وقال إن هذه الوثائق تم نقاشها بصفة موسعة وتشاركية مع جل المعنيين من خلال عدة لقاءات سابقة مكنت سلطة التنظيم من جمع التعليقات والملاحظات القيمة والضرورية لتحسين نوعية هذه الوثائق وحسن استخدامها .

وثمن دور البنك الدولي الذي واكب سلطة التنظيم في انجاز هذه الوثائق.


آخر تحديث : 18/08/2014 12:35:46