إقتصاد

بدء دورة تكوينية حول التلقيح الصناعي للابقار

نواكشوط,  10/08/2014
تحتضن مباني ادارة البيطرة في نواكشوط منذ أمس السبت أعمال دورة لتكوين المكونين في مجال التلقيح الصناعي.

ويستفيد من هذه الدورة التي تنظم بالتعاون بين ادارة البيطرة والمركز الوطني للبحوث البيطرية والوكالة الدولية للطاقة النووية عدد من المكونين على مدى أربعة أيام.

وترمي الدورة التي ينعشها خبير من الوكالة الدولية للطاقة النووية إلى تعزيز قدرات المستفيدين في مجال التلقيح الصناعي لتكوين فنيين وأطر في هذاالمجال.

وأكد السيد محمد الامين ولد حكي، منسق البرنامج الوطني للتحسين الوراثي للوكالة الموريتانية للانباء اليوم الأحد أن هذه الدورة تكتسي أهمية بالغة.

وأضاف أن ست مزارع نموذجية للتلقيح الصناعي تم انشاؤها تباعا في اديني وكنكوصة ومحموده وتجري الأشغال في مزارع مماثلة في "كونغل" بالحوض الغربي ومال في لبراكنة ومقامه بغورغول وأن الطاقة الاستيعابية لهذه المزارع تصل إلى 300 بقرة إلا أن مزرعة اديني بمقاطعة وادي الناقة تصل طاقتها الاستيعابية إلى 200 بقرة.

وقال إن هذاالبرنامج مكن من الحصول على أبقار تنتج ما بين 12 إلى 20 لترا من اللبن يوميا من الجيل الأول ويتوقع أن يصل الانتاج إلى أكثر من 30 لترا يوميا في الجيلين الثاني والثالث وهو ما ستكون له انعكاسات ايجابية على الانتاج الوطني من الحليب والتخفيف من الاعتماد على الألبان المستوردة خصوصا وأن السياسة الوطنية تستهدف اقامة مصانع وطنية لتصنيع مشتقات الألبان.

آخر تحديث : 10/08/2014 14:52:39