إقتصاد

دورة تدريبية حول تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

نواكشوط ,  10/08/2014
بدأت اليوم الأحد في نواكشوط دورة تدريبية حول تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ينظمها المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب بالتعاون مع الادارة العامة للمشاريع وبرامج الاستثمار بوزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وتهدف الدورة إلى اتاحة الفرصة للمشاركين للتعرف على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وما يتعلق بها من قضايا مالية واقتصادية وادارية وتبادل الخبرات والمعلومات في هذا الشأن.

وسيتابع المشاركون العاملون في المؤسسات والادارات المعنية وكذا القطاع الخاص المهتم بالمشروعات الصغيرة، محاضرات يقدمها خبراء موريتانيون ودوليون حول دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكذا أدوات التمويل الإسلامي وتطبيقاتها في مجال المشروعات الصغيرة ودور المصارف الإسلامية في هذا المجال .

وأوضح المدير العام للمشاريع وبرامج الاستثمار الدكتور محمد الامين ولد الذهبي أن هذه الدورة التدريبية من شأنها أن تتيح للمشاركين فيها فرصة التعرف على هذه المشروعات وما يتعلق بها من قضايا مالية وإدارية و تمكنهم من تطوير مهاراتهم في هذا المجال من خلال تبادل المعلومات والخبرات.

وبين ان مثل هذه التمويلات اثبتت نجاعتها في النهوض بالتنمية الاقتصادية وذلك بعد أن انتقلت من مجرد منح للقروض إلى بناء مؤسسات محلية قادرة على البقاء والاستمرار لخدمة الفقراء،مشيرا في هذا السياق إلى تجارب بعض الدول النامية كالبرازيل وبنغلادش كدليل متميز.

وقال لقد قامت موريتانيا بإنشاء عدة وكالات لتشجيع التمويلات الصغيرة والمتوسطة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر وكالة ترقية الصناديق الشعبية للقروض والادخار والوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب، مبرزا دور القطاع الذي يذكر فيشكر في هذا المجال.
آخر تحديث : 10/08/2014 15:44:42