نواكشوط ,  09/07/2014
تتواصل عملية رمضان لليوم الحادي عشر على مستوى نواكشوط من خلال إقامة خمس نقاط لبيع المواد الغذائية في كل من المعرض الوطني وتيارت ودارالنعيم وتوجنين والرياض بهدف توفير هذه المواد في الدرجة الأولى للمواطنين الأكثر فقرا من أجل دعم قوتهم الشرائية.

وفي هذا السياق أوضحت مستشارة الوزير الأول للشؤون الاجتماعية السيدة عيمه بنت سالم فال، رئيسة لجنة المتابعة لبرنامج أمل فرع نواكشوط اليوم الأربعاء للوكالة الموريتانية للأنباء بنقطة البيع في المعرض أن العملية ترمي إلى تخفيف المعاناة عن المواطنين ذوي الدخل المحدود، فضلا عن تثبيت أسعار السوق.

وأكدت أن العملية تسير تحت الاشراف الفعلي للوزير الأول وقد تم وضع ضوابط للعملية تمنع حدوث أي تغيير في مسار هدفها المرسوم .

وأضافت أن عمليات توزيع مجانية تتزامن مع عملية رمضان إلى جانب إفطار الصائم مراعاة لظروف المواطنين الأكثر هشاشة.

وبدوره قال المديرالعام لادارة المنافسة وحماية المستهلك، عضو لجنة المتابعة السيد القاسم ولد سيدي إن عملية رمضان وفرت فعلا المواد الغذائية للمواطنين بأسعار مدعومة تتماشى مع قوتهم الشرائية حيث لايتجاوز سعر 25 كلغ من السكر 4000 أوقية و25 كلغ من الأرز 3250 أوقية وعلبة 10 لتر من الزيت3000 أوقية و24 قنينة من اكلوريا 2400 أوقية وربطة البطاطه والبصل(خنشتان 25 كلغ للواحدة) 7000 أوقية و10كلغ من المكرونة 2500 أوقية.

وأشار إلى أن العملية عرفت تحسنا ملحوظا خاصة من حيث التنظيم هذه السنة.

وأوضح أن عملية رمضان تستمد أهميتها من مضاعفة الاستهلاك في هذا الشهر المبارك وبالتالي ارتفاع الطلب على هذه المواد.

من هنا كان الهدف ضمان حصول المواطن ذي الدخل المتدني على المواد الأساسية خلال شهرالصيام بالاضافة إلى تثبيت أسعار هذه المواد على مستوى السوق المحلي.

وأضاف انه لولا تنظيم عملية رمضان لعرفت أسعار هذه المواد ارتفاعا مذهلا مشيرا إلى ربطة البصل والبطاطه على سبيل المثال لا الحصر بيعت في اليوم الأول من رمضان ب 11 ألف أوقية وبعد انطلاقة عملية رمضان أصبح سعرها 8000 أوقية في السوق.

وقال إن قدرة نقاط البيع الاستيعابية تتسع لاكثر من 2200 زائر يوميا ويتكثف الاقبال خاصة في المناطق ذات السكان الأكثر فقرا.

أما المختار ولد محمد فال، رئيس المصلحة التجارية بالشركة الوطنية للايراد والتصدير( سونمكس)فيقول إن الشركة تتولى تموين كافة نقاط البيع بالموادالغذائية طيلة شهر رمضان وخاصة بيع نصف الجملة بالاضافة إلى تحصيل مداخيل البيع.

وأشار إلى إن زيادة نقاط البيع هذه السنة ساعدت في انسياب العملية وشفافيتها.

وبدوره أوضح المختار ولد الطوف، ممثل حماية المستهلك، عضو لجنة المتابعة أن وجود التموين الكافي من هذه المواد وبشكل جيد استفاد منه العديد من المواطنين بطريقة ميسرة وشفافة.

وثمن المواطنون ممن استفادوا هذه العملية مطالبين بمواصلتها لما لها من فوائد كبيرة على المواطنين الاكثر فقرا.





آخر تحديث : 10/07/2014 15:44:16

الشعب

آخر عدد : 11552

العملات

19/09/2018 10:51
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5942.00

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي