نواكشوط,  08/07/2014
تتواصل الحملة الدائمة لتنظيف العاصمة التي اطلقتها مجموعة نواكشوط الحضرية بديلا عن حملتها المؤقتة التي انطلقت الأسابيع الماضية.
وتشارك في هذه الحملة الدائمة حسب السيد عبد اللطيف ولد محمد عبد الرحمن مدير الدراسات والمشاريع والتنمية المستدامة لدى المجموعة الحضرية العديد من قطاعات الدولة وما يقارب ألفا من العمال اليدويين غير الرسميين تم اكتتابهم لهذا الغرض إضافة إلى عمال المجموعة.
وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أكد المدير أن المجموعة وزعت المدينة إلى ثلاثة محاور بواقع ثلاث مقاطعات لكل محور و شكلت عددا من الفرق الخاصة منها ماهو ثابت في حدود المقاطعة ومنها ما هومتجول وفرقا خاصة مكلفة بالأسواق الرئيسية في كل المقاطعات وأخرى للشوارع الرئيسية.
وأضاف انه تم الاعتماد في هذه العملية على عدد من شاحنات الأوساخ والقالبات المؤجرة ووسائل المجموعة التي تتألف من سبع سيارات ومعبئ "شرجير"ورافعة بهدف العمل في الإدارات وبعض المنازل والتدخل عند الحاجة في أي مكان.
وقال إن العملية تتسم هذه المرة بالدقة وتمر وفق مخطط مرسوم يبدأ بانتشار فرق مزودة بالآليات الضرورية لجمع الأوساخ في كل مقاطعة سواء كان ذلك في السوق أو الشارع أو الممرات الصغيرة أو المنازل أو الإدارات مرورا بنقل الأوساخ عبر سيارات إلى نقطتي تجميع الأوساخ بدار النعيم والميناء في انتظار نقلها إلى المكب النهائي أوما يسمى بنقطة المعالجة .
وأوضح أن عملية النقل النهائي تتم بتأجير اربعين سيارة لهذا الغرض منبها الى أن العمل جار على مدار الأربع والعشرين ساعة أخذا بالاعتبار لقرب احتضان العاصمة لحدث تنصيب رئيس الجمهورية واقتراب موسم الخريف.
وبخصوص كمية الأوساخ التي يتم نقلها يوميا أشار المدير إلى أنه تم وضع موازين تمر من فوقها السيارات قبل أن تنطلق إلى النقطة النهائية وذلك بحضور مراقبين ميدانيين .
وانتقدت ميمونة بنت سيدي المختار بائعة في سوق العاصمة ما أسمته " الأسلوب المتعجرف " المعتمد من قبل عمال النظافة التابعين لمجموعة نواكشوط الحضرية مشيرة إلى أنهم يأخذون أمتعة العارضين بطريقة فوضوية يحتجزون بعضها ويضيعون البعض الآخر كما طالبت بمراعاة حالة المواطن.
وبدوره أوضح الناجي ولد محمد سليمان بائع تمور أن الفرق التابعة للمجموعة لم تراع مقتضيات اتفاق المجموعة مع الباعة مشيرا الى أن عمال النظافة قاموا بمضايقة الباعة وقطع الشباك الذي يغطي أكياس التمور ليلا مما تسبب في ضياع بعض بضاعة الباعة .
وتساءل الناجي الا ينبغي أن نلحظ فرقا بين عملية نظافة تنفذها مجموعة نواكشوط الحضرية كإدارة وطنية وبهدف الإصلاح وبين ما تقوم به شركة بيزرنو كشركة أجنبية لا يهمها سوى جني الأرباح على حد تعبيره.
وبدوره أكد أبوه ولد الراجل ولد أبهم سائق سيارة أجرة أن عملية النظافة مطلوبة وضرورية ولابد من استمراريتها مطالبا مجموعة نواكشوط الحضرية بالتميز في عملها خاصة أنها المسؤولة الأولى في هذا الاطار منبها إلى أن على المواطن التجاوب معها .

آخر تحديث : 09/07/2014 13:12:08

الشعب

آخر عدد : 11551

العملات

18/09/2018 11:49
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5141.92

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي