إقتصاد

مركز الصحراء للدراسات والاستشارات ينظم ندوة علمية حول البترول والمعادن

نواكشوط، ,  30/10/2013
نظم مركز الصحراء للدراسات والاستشارات صباح اليوم الأربعاء بفندق وصال في نواكشوط ندوة علمية حول البترول والمعادن.
وتناولت الندوة التي قدم خلالها خبراء في مجالات المعادن والبترول والقانون عروضا تعريفية بالبترول والمعادن كركيزتين من ركائز الاقتصاد الوطني، كما قدمت العروض حصيلة عن الدراسات التي أنجزها المركز مؤخرا حول هذين المجالين الحيوين.
وأكد السيد محمد يحي ولد احمدناه، مدير الدراسات بالمركز أن الهيأة أصدرت دراسة حول المعادن في موريتانيا بعنوان "المعادن في موريتانيا: الخريطة والمستثمرون"، مشيرا إلى أن هذا الإصدار يتناول دراسة مفصلة عن واقع القطاع بكافة جزئياته مستشرفة آفاقه المستقبلية وفق معطيات علمية.
وقال إن هذه الدراسة قد قدم لها نائب رئيس جامعة نواكشوط،
د. عبد الله ولد محمدو ولد إدريس الذي أشاد بالدراسة باعتبارها دراسة علمية "أعدتها نخبة من الأكاديميين العاملين في المركز من أصحاب الاختصاص في مجال الثروة المعدنية، وامتازت بالكثير من المعطيات والتحليلات الدقيقة والرصينة والشاملة لكل الأبعاد المختلفة لقطاع المعادن التي تهم المواطن العادي وأصحاب الاختصاص؛ سواء تعلق الأمر بواقع الشركات العاملة في مجال المعادن الوطنية منها والأجنبية أو مساهمة القطاع في الناتج الوطني".
وأضاف مدير الدراسات بمركز الصحراء أن المركز أصدر أيضا دراسة بعنوان "الثروات النفطية في موريتانيا قراءة في الحصيلة والآفاق"، مبينا أن هذا الإصدار قدم له المرحوم د. محمد ولد أحمدو بمبا، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة نواكشوط سابقا والذي قدم للدراسة أياما قليلة قبل وفاته.
وأكد السيد محمد يحي ولد احمدناه أن هذه الدراسة تناولت خريطة المقاطع النفطية والشركات العاملة بموريتانيا منذ 2009، مضيفا أنها جاءت في فصلين تحدث أولهما عن قطاع المحروقات المكررة، بادئا بنبذة تاريخية عن القطاع، ثم توقف مع نوعيات المحروقات الموزعة، وأردف بذكر الإطار التنظيمي والتشريعي للقطاع، مستعرضا دور اللجنة الوطنية للمحروقات وشركات التوزيع.
كما توقفت الدراسة، يقول ولد أحمدناه في هذا الفصل أيضا مع كيفية تموين البلاد بالمحروقات، مستعرضة آليات التخزين، وسردت طريقة تركيبة ومراجعة الأسعار، ثم استفاضت الدراسة في الحديث عن خريطة توزيع المحروقات في البلاد، متوقفة مع أدوار وزارة النفط والطاقة والمعادن في هذا المجال.
وقال إن الفصل الثاني من الدراسة قد اعتنى بموضوع التنقيب عن النفط، مستهلا بلمحة عن تاريخ التنقيب عن النفط في موريتانيا، ثم استعرض الإطار القانوني المنظم لقطاع النفط في البلاد، قبل أن يتوقف مع خريطة الاكتشافات النفطية المعروفة في موريتانيا.
نشير إلى أن مركز الصحراء للدراسات والاستشارات الذي يرأسه أحمدو ولد التليميدي يسعى، حسب القائمين عليه، إلى أن يكون مختبرا للأفكار ومنتدى للكفاءات والخبرات عبر توفير البيانات الدقيقة والتحليلات الرصينة والمشورة البناءة فضلا عن الخدمة الملائمة حسب الطلب وفق أنظمة الجودة العالمية والحرص على إتقان الأداء في سبيل تحقيق الامتياز وكسب رضا الشركاء والزبناء.
كما يؤكد القائمون اعتمادهم في ذلك على أدوات ومناهج متطورة تحت تصرف فريق عمل مؤهل ومتحمس وشبكة واسعة من الخبراء المتعاونين وشراكة وثيقة مع مؤسسات مرموقة. يصدر المركز حولية تضم بحوثا لأقلام متخصصة وينظم ندوة سنوية يحضرها مختصون وخبراء.


آخر تحديث : 30/10/2013 15:05:36