نواكشوط ,  03/09/2013
أنشئ المجلس الأعلى للفتوى والمظالم في يوليو 2012 بهدف تبيين الحكم الشرعي في أي مجال من مجالات الحياة العامة ومراجعة الفتاوى وتصحيحها وإجازة نشرها وإعداد مدونة الفتاوى الموريتانية ونشرها وإعداد البحوث والدراسات الإسلامية في القضايا المطروحة.
وتتبع هذه الهيئة التي تتمتع بالشخصية المعنوية والاعتبارية والاستقلال المالي رئاسة الجمهورية .
ومن أولوياتها كما يقول الدكتور محمد المختار ولد النحه المستشار المكلف بالدراسات والتعاون بنفس الهيئة "الإخبار بالحكم الشرعي في أي مجال من مجالات الحياة العامة" وتوضيح حقوق المتظلمين موضحا في هذا السياق معنى المظالم والتي هي الاعتداء على حقوق الناس أوعدم إنصافهم.
وأوضح في لقاء مع مندوب الوكالة الموريتانية للأنباء أن من بين أهداف المجلس كذلك مراجعة الفتاوى وتصحيحها وإجازة نشرها وإعداد مدونة الفتاوى الموريتانية ونشرها وإعداد البحوث والدراسات الإسلامية في القضايا المستجدة.
وأشار الدكتور محمد المختار إلى أن هيئته معنية بتعزيز التعاون توثيق الصلات بالهيئات العلمية المماثلة والشخصيات العلمية المشهورة في الداخل والخارج و تقديم الرأي والمشورة في الأمور التي تعرضها عليها أجهزة الدولة .
وقال إن استقبال تظلمات المواطنين المتعلقة بتعاملهم مع الإدارة ودراسة الشكاوى المقدمة إلى المجلس والتحقيق فيها لإيجاد حلول لها مع تقديم الفتاوى من أساسيات عمل المجلس.
وبهذا يشيرالمستشار المكلف بالدراسات والتعاون بالمجلس الأعلى للفتوى والمظالم إلى أن من أهم الأهداف التي أنشئ من أجلها هذا الأخير تخفيف الضغط عن العدالة ووساطة الجمهورية والمجلس الإسلامي الأعلى مع أنه يختص بالمشاكل العالقة بين المواطن والدولة ويعنى أساسا بحل المشاكل الخاصة بمؤسسات الدولة بينما لا يعنى بمشاكل المواطنين فيما بينهم.
وعن طرق تقديم الشكاوى للمجلس أوضح المستشار أن الشكاية توجه لرئيس المجلس ويقدمها المعني إلى سكرتارية المجلس ثم تحول لإدارة المظالم التي تدرس الملف وتضمنه استمارة وتحرر بذلك محضرا ترسله إلى لجنة المظالم التي تبت في الأمر.
ويقول مدير المظالم بالمجلس السيد السيد المختار ولد احمد محمود أن الهيئة استقبلت منذ إنشائها حتى الآن الكثير من الشكاوى والدعاوى.
وذكر في هذا الصدد أن إدارته استقبلت 82 شكوى منذ مارس الماضي مبرزا أن هذه الشكاوي لم تتبين أحقيته منها سوى عشر فقط.
وقال إن أغلب الشكاوي كانت خاصة بالعقارات، وبعضها يتعلق بالفصل التعسفي من العمل، والإحالة إلى التقاعد قبل بلوغ السن القانونية لذلك.
ويتكون المجلس من أمانة عامة وثلاث إدارات تعنى إحداها بالفتوى والتوجيه والإرشاد وتعنى الثانية بالمظالم وفض النزاعات.
ومن المقرر أن يصدر المجلس قريبا مجلة فصلية دوريتها ثلاثة أشهر "المنارة والفتوى" تهدف للتعريف بالمجلس الأعلى للفتوى والمظالم كما يتوفر على مكتبة غنية تضم مختلف أمهات الكتب .


آخر تحديث : 03/09/2013 15:50:11

الشعب

آخر عدد : 11552

العملات

19/09/2018 10:51
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5942.00

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي