نواكشوط ,  25/08/2013
رغم مرور وقت ليس بالقصير نسبيا على ظهور منظمات المجتمع المدني في البلاد فإن أغلب هذه المنظمات التي تعد بالعشرات بل بالمئآت مايزال أداؤهاعموما دون المستوى.
وربما يعود السبب في رأي الكثيرين في هذا القصور إلى نقص التجربة والمحيط نفسه الذي يتميز بعدم إدراك دور هذه المنظمات وفوضوية الترخيص مثلها في ذلك مثل الصحافة والوكالات ومكاتب الخبرة وغيرها.
فهيئات المجتمع المدني في الظروف الطبيعية دورها أساسي كرقيب وكشريك اقتصادي واجتماعي لفاعلية دورها المفترض في التعبئة والتحسيس والتثقيف والتنوير لاتصالها بالجماهير وطبيعة عملها الطوعي.
ولكن واقع المجتمع المدني اليوم تتجاذبه الاطماع السياسية والمآرب الشخصية وبين من يحاول أن يسهم أو يسعى لتعزيز التنمية .
وأمام هذا الوضع اتخذت السلطات المسؤولة جملة من الإجراءات لدعم وتفعيل مهنية المنظمات غير الحكومية الوطنية وتعزيز أدائها لتلعب الدور المنوط بها كشريك فعال في العملية التنموية .
وتمثل بعض هذه الإجراءات في إنشاء هيئات معنية بتنظيم وتأطير هذه المنظمات وإشراكها في العملية التنموية من خلال تقديم الدعم المالي واللوجستي الضروري لها.
ولمعرفة المزيد عن هذه الجهود التقى مندوب الوكالة الموريتانية للأنباء بأحد منسقي الهيئات الوطنية المعنية بتعزيز مهنية منظمات المجتمع المدني،السيد سيدي عبد الله ولد محمدو منسق صندوق دعم مهنية المنظمات غير الحكومية الوطنية التابع لمفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني الذي أكد تطور المجتمع المدني واكب الانفتاح الذي شهدته البلاد خلال السنوات الأخيرة عندما تكرس النهج الديمقراطي التشاوري مع كافة هيئات المجتمع المدني التي تعتبر المنظمات إحدى ركائزها الأساسية .
وقال إنه من أجل تعزيز وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني تم إنشاء عدة هيئات لتأطيرها وتنظيمها ومن ضمن هذه الهيئات مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني الذي يشكل صندوق دعم مهنية المنظمات غيرالحكومية الوطنية أحد أهم برامجها الذي أوكلت إليه مهمة تعزيز مهنية منظمات مجتمعنا المدني الناشئ .
ولتنفيذ مهمته يقوم الصندوق بتشجيع المنظمات على العمل الميداني بتمويل المشاريع التنموية وتقديم المشورة ومرافقتها في كل مراحل تنفيذ هذه المشاريع .
وأوضح في هذا الصدد أن الصندوق وضع آلية شفافة لتحديد المنظمات التي ستستفيد من تمويلاته بالاعتماد على لجنة خاصة يتم اختيار أغلب أعضائها من المجتمع المدني ، في حين تتولى وحدة المتابعة مواكبة المنظمات في مختلف مراحل تنفيذ ها للمشاريع .
وتتركز جل المشاريع التي يمولها الصندوق في مجالات التكوين والصحة والتعليم ودعم النشاطات النسوية والشبابية بالإضافة إلى المشاريع المدرة للدخل .
وأشارمنسق صندوق دعم مهنية المنظمات غير الحكومية الوطنية أن تدخلات الصندوق تعززت منذ سنة 2009 بفضل المناخ الديمقراطي ودعم الاطار المؤسسي ومراجعة وتنفيذ الإطار الاستراتيجي لمحاربة الفقر والإصلاحات الاقتصادية الاخرى ووضع نظم قانونية جديدة تتلاءم مع التحولات التي شهدها المجتمع المدني في العالم خلال الفترة الأخيرة .
ونبه إلى أن الصندوق لديه رؤية مستقبلية للقيام بالمهام الموكلة إليه تتمثل في البحث عن التمويلات كما أنه بصدد إعداد موقع أليكتروني سيتم من خلاله ربط المنظمات الوطنية فيما بينها وربطها بمنظمات المجتمع المدني الدولية للاستفادة من تجربتها وخبرتها في هذا الميدان.
وقال إنه ورغم حداثة نشأة مجتمعنا المدني يلاحظ أن عددا من منظماته قد حققت نتائج إيجابية وملموسة وساهمت بشكل فعلي في العملية التنموية للبلاد،مع أن أغلب المنظمات ماتزال في حاجة للمواكبة ومع مرور الوقت وفي ظل الإرادة السياسية الحالية والتي تعطي وتدفع بالمجتمع المدني للقيام بعمله سنحصل في النهاية على مجتمع مدني فاعل وقادر على المساهمة في شتى المجالات التنموية للبلاد.




آخر تحديث : 25/08/2013 17:43:37

الشعب

آخر عدد : 11593

العملات

15/11/2018 10:39
الشراءالبيع
الدولار36.3736.73
اليورو41.0041.41

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي