نواكشوط,  22/07/2012
ارتفاع أسعارالمواد الغذائية، التجار يبررون موقفهم تارة بالوضع الاقتصادي العالمي وتارة بفوضى استيراد هذه المواد إضافة إلى الجفاف.
كل هذه العوامل يرى المستوردون والتجار أنها ساهمت في ارتفاع الأسعار عموما.
أما المستهلكون فلهم رأي آخر إذ يرى الكثير منهم أن ارتفاع الاسعار بهذا الشكل لا مبرر له وأن الامر يكمن أساسا فى اغتنام التاجر أي فرصة لزيادة ربحه.
خاصة في المواسم التى يتزايد فيها الطلب على هذه المواد مثل شهر الصيام والاعياد وغير ذلك من المناسبات التى يزيد فيها الاستهلاك.
ويركز المستهلكون في هذا الصدد على الصعود الجنوني في أسعار الخضروات واللحوم الحمراء والاسماك مع بداية حلول شهر رمضان المبارك.
إذارتفع سعرالكيلوغرام من لحم الغنم من 1200أوقية الى 1400 اوقية بينما بقي سعرالكيلوغرام من لحم البقر او الابل ب 1000 أوقية حسب بائعي اللحوم في سوق " اكلينيك".
أما الخضروات فقد نالت نصيبها من هذا الارتفاع حيث بلغ ثمن "الربطة" وهي عبارة عن خنشة من البطاطة وأخرى من البصل 7000 اوقية ( ثمن الكلغ 180 اوقية) مقارنة مع ثمنها منذ اقل من شهر وهو 5200 اوقية للربطة.
في حين بلغ سعر الكلغ من الطماطم 400 اوقية بعد أن كان 200 الى 250 أوقية.
وسجل الجزر (المحلي) ارتفاعا مذهلا حيث بلغ 600 اوقية للكيلوغرام بينما بقي سعر البطاطس على حاله (200) اوقية للكيلوغرام.
ويرجع بائعواللحوم ارتفاع اسعارها مع حلول شهر الصيام الى أسباب خارجة عن ارادتهم.
يقولون إنها تعود، إلى غلاء ثمن الغنم.
لأن المستوردين للأغنام من الولايات الداخلية يبيعونها بأسعار مرتفعة بحجة كثرة النفقات عليها.
أما بائعوالخضروات فيرون أن ارتفاع اسعارالخضروات راجع الى محدودية الكميات المستوردة منها.
فهذه الكميات كما يرى باعةالخضروات القادمة تارة من السنغال وتارة من الغرب تستجلب تبعا لحاجة السوق منها مع مراعاة فترة الحصاد مما يؤدى إلى تقلب اسعارها انخفاضا وصعودا يوميا واحيانا اسبوعيا وفق العرض والطلب.
ويرى آخرون ان ارتفاع اسعارها راجع اساسا الى فوضى طرق الاستيراد اضافة إلى عامل الاحتكار الذي كان له التاثير الأ كبر.
يقول المديرالعام المساعد للمنافسة وحماية المستهلك ومحاربة الغش بوزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة السيد المصطفى ولد أعليه إن ارتفاع سعراللحوم الحمراء يخضع لنوعية المنتج إضافة إلى الزيادة في استهلاك اللحوم في شهر رمضان مما يؤدي إلى كثرة الطلب عليها.
وقال إن اللحوم البيضاء وخاصة الدجاج ظل سعرها في متناول الجميع، فكيلوغرام لحم الدجاج يتراوح سعره بين 700 و 800 أوقية.
وقال إن السلطات الادارية تتابع يوميا الاسواق من خلال فرق متنقلة تابعة للادارة تعمل على تثبيت الاسعار ومصادرة المواد المنتهية الصلاحية وخاصة في هذا الشهر الكريم.

أما رئيس الجمعية الموريتانية لحماية المستهلك وترقية الفئات الضعيفة السيد المختار ولد الطوف فيرى أن ارتفاع الاسعار عموما غير مقبول إلا أن هذه الفترة عرفت ما يبرر ذلك كحدوث الجفاف وما صاحبه من نفقات كبيرة على العلف إضافة إلى الرسوم الجديدة التى فرضتها سلطة التنظيم على الناقلين وانعكاسات كل ذك سلبا على أسعار المواشى وخاصة منها تلك المخصصة للذبح.
ودعا في هذا الصدد الى وضع آلية لمراقبة الاسعار ووضع برامج تثقيفية لصالح المستهلك من شأنها ان تساعدعلى القضاء على عادات غذائية سيئة في هذا الشهر الكريم تزيد في ارتفاع نفقات الاسر.
آخر تحديث : 22/07/2012 15:56:21

الشعب

آخر عدد : 11590

العملات

12/11/2018 12:06
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.5541.96

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي