نواذيبو,  14/03/2012
تمتد ولاية داخلت نواذيبو بمحاذاة الساحل الأطلسي جنوب مدار السرطان، ويشمل نطاقها القاري ما كان يعرف سابقا بدائرة خليج الكلب، ثم ولاية داخلت انواذيبو التي نشأت مع أول إصلاح إداري بعد استقلال البلاد.
وقد تم تأسيس مدينة نواذيبو، التي تقع في أقصى شمال البلاد، سنة 1907 حيث كان يطلق عليها أيام الاستعمار الفرنسي اسم "بور أتيان"، وقد أًصبح' اليوم ثاني أكبر مدينة من حيث النشاط التجاري في البلاد.
وتشكل التضاريس الصخرية الوعرة أحيانا، خاصة على مستوى شبه جزيرة الرأس الأبيض، فسيفساء يتخللها سهل "تيجريت" ومناطق تازيازت وأزفال وآكشار ذات الطبيعة الصحراوية والتي تنتهي في المحيط، مشكلة بذلك جزر حوض آرغين الرملية، إلى جانب الشواطئ الجميلة التي ما زالت مهجورة.
وتبلغ مساحة ولاية داخلت انواذيبو حوالي 17800 كلم مربع، وتضم مقاطعة واحدة وأربعة مراكز إدارية هي بولنوار وانوامغار وإينال والتميمشات.
و يقدر عدد سكانها ب 130815 نسمة.
ويعزو البعض الزيادة الكبيرة لعدد سكان مدينة نواذيبو في العقود الأخيرة إلى موجات الهجرات السكانية في السبعينات والثمانينات بسبب الجفاف الذي ضرب البلاد، وحاجة المدينة إلى اليد العاملة وهو ما شكل عامل جذب لمجموعات كبيرة من السكان بدأت تتكيف تدريجيا مع أنماط العيش الجديدة وخاصة مع ممارسة الصيد التقليدي.
ويعتبر الصيد البحري الركيزة الأساسية للنشاط الاقتصادي في الولاية، حيث يساهم بحوالي 30 في المائة من ميزانية الدولة، مما أهله لأن يحظى بعناية فائقة في اهتمامات الحكومة.
وقد بلغت الكميات المصطادة من مختلف عيناته، حيث بلغت كميات الصيد الصناعي أزيد من 600000 طن سنويا،في حين وصلت كميات الصيد التقليدي 200000 طن.
ويعيش على موارد الصيد التقليدي قرابة 30000 أسرة في الولاية، كما يوفر الصيد الصناعي 5200 فرصة عمل من بينها 4500 بحار.
كما يتوفر قطاع الصيد بالولاية على 37 مصنعا لمعالجة المنتجات البحرية.
ويعد قطاع المعادن ثاني قطاع بعد الصيد البحري في مجال التشغيل، بفعل وجود الشركة الوطنية للصناعة والمناجم "اسنيم" في انواذيبو حيث توفر هذه المؤسسة 8000 فرصة عمل من ضمنها أزيد من 4800 فرصة عمل دائمة.
وتوجد بانواذيبو أربع موانئ تساهم في التبادل التجاري مع العالم وتدفع بالعملية التنموية إلى الأمام وهي ميناء انواذيبو المستقل الذي تعبر من خلاله صادرات البلاد البحرية باتجاه الأسواق الدولية، كما يستقبل رصيفه التجاري مختلف البضائع الواردة إلى الأسواق الوطنية.
وتسعى الحكومة حاليا إلى توسيع هذا الميناء، مما سيساهم في تطوير نشاطاته وخلق فرص عمل جديدة.
أما الميناء الثاني فيتخصص في تصدير خامات الحديد القادمة من ازويرات باتجاه العالم، في حين يتخصص الميناء الثالث في الصيد التقليدي من خلال ضمان أمن وسلامة زوارق الصيد التقليدي بفضل أرصفته المجهزة لاستقبال الزوارق.
أما الميناء الرابع فهو الميناء البترولي' ب"كانصادو".
ومع أن الولاية تعد بامتياز فضاء للصيد والمناجم، إلا أن ذلك لا يلغي حقيقة توفرها على مرافق وخدمات عمومية معتبرة.
ففي الجانب الصحي، مثلا، وصلت التغطية الصحية في الولاية إلى 98 في المائة وذلك بفضل المرافق الصحية والتجهيزات التي توجد بالولاية، حيث تتوفر على مركز للاستطباب وخمسة مراكز صحية وثمان نقاط صحية، إضافة إلى ثلاث وحدات صحية رئيسية.
وفي جانب التعليم تتوفر ولاية داخلت انواذيبو على 39 مدرسة ابتدائية يزاول الدراسة فيها 12393 تلميذا، تشكل نسبة البنات بينهم' 50%، كما تتوفر على أربع إعداديات وثانويتين يزاول الدراسة فيها 4504 طالبا تشكل نسبة البنات منهم 49%.
ورغم أن الولاية ليست مشهورة بالتنمية الحيوانية إلا أنها بحسب الإحصاءات' تتوفر على 30 ألف رأس من الإبل و25 ألف رأس من الأغنام تتوزع في مختلف القرى التابعة للولاية، وبشكل خاص حول نقاط المياه.
ويتركز النشاط السياحي في الولاية أساسا بمنطقة حوض آرغين ومنطقة الرأس الأبيض حيث توجد المحمية الخاصة بعجول البحر، كما أن الولاية تتوفر على عوامل عديدة تشجع تدفق السياح على' هذه المنطقة من قبيل المناخ المعتدل وانتشار الفنادق والمطاعم والإقامات'
وقد عرفت ولاية داخلت انواذيبو، بفضل الجهود التنموية التي بذلت خلال السنتين الماضيتين، نهضة اقتصادية واجتماعية وتطورا في قطاعات الصيد والصناعة والمناجم، بالإضافة إلى النمو الملحوظ في القطاعات السياحية والإنتاجية والخدماتية.
كما أعطى توفر البنى التحتية في مجال الطرق المعبدة والاتصالات والكهرباء والمنشآت الصحية والتعليمية دفعا قويا لتنمية الولاية.

آخر تحديث : 14/03/2012 09:50:18

الشعب

آخر عدد : 11554

العملات

21/09/2018 10:13
الشراءالبيع
الدولار35.5435.90
اليورو41.6542.06

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي