منوع

تدشين شبكة كهرباء بطلحاية وانطليلات والربينة

بوطلحاية (أترارزه),  14/12/2011
دشنت زوال ليوم الأربعاء في بلدية بوطلحاية شبكة كهرباء في كل من بوطلحاية وانطليلات والربينة والتي توفرالطاقة لحوالي 5000 مواطن يسكنون هذه القرى.
وتتمثل هذه الشبكة في خط كهربائي بطول 42 كلم يربط هذه القرى الثلاث بقرية بالقربان وتزود أيضا حقل إنتاج وتوزيع الماء في اركيز والقرى المجاورة.
وفي كلمة له بالناسبة أكد السيد سيدي ولد المعيوف المدير العام لوكالة ترقية النفاذ الشامل والخدمات الأساسية أن هذا المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 179 مليون و400 ألف أوقية يأتي في إطار الوفاء بالعهد الذي قطعه رئيس الجمهورية على نفسه في برنامجه الانتخابي الذي نال ثقة ومباركة الشعب الموريتاني.
وأضاف ان هذه المنشآت التي ستلبي احتياجات ساكنة هذه القرى من الطاقة الكهربائية تدخل في الاستراتيجية التي تنتهجها الحكومة لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتثبيتهم في مواطنهم الأصلية.
وأكد المدير العام للوكالة على مواصلة الجهود ومضاعفتها حتى تتمكن من مواكبة مساعي الدولة الرامية إلى التحسين من الظروف المعيشية للمواطن والدفع بعجلة تنمية البلد ومسايرته لركب الأمم المتقدمة شاكرا شركة "ماتراسكو" على جودة تنفيذ الأشغال واحترام الآجال المحددة في العقد.
وكان عمد بلديات كل من بوطلحاية وبرينه قد رحبا بالحضور وثمنا انجاز هذه المنشآت الحيوية ذات النفع الكبير على حياة المواطنين.
وفي نهاية الحفل قطع السيد ابراهيم ولد الشاذلي الأمين العام لوزارة البترول والطاقة والمعادن الشريط الرمزي إيذانا ببدء استغلال الشبكة الكهربائية في بوطلحاية وانطليلات والربينة وتتكون الشبكة الكهربائية التي تمتمد على مسافة 5ر5 كلم من محطة وبنايات مناسبة.
كما تشمل :
- شبكة منخفضة الجهد الهوائي منها 65ر2 كلم والأرضي 9ر1 كلم اضافة إلى 10 مصابيح للانارة العمومية كما تتوفر المحطة الكهربائية على:
- مولدين كهربائيين قدرتهما من 32 كلوات إلى 64 كلوات
- محولين من 100 إلى 160 كلو فولت آمبير،
- خليتين متوسطتي الضغط
- منظومة حماية وتحكم
- نظام تزويد بالمازوت من خزانين بسعة 20 متر مكعب و3 متر مكعب أماالبناية فقد شيدت على مساحة 192 متر مربع وتشمل:
- قاعة للمولدات الكهربائية
- قاعة متوسطة الجهد ( محول وخلية متوسطة الجهد)
- قاعة للرقابة والتحكم
- مكتب لرئيس المركز
- مخزن
- ورشة
- موقع لخزان الوقود اليومي
- مراحيض
وتضم البناية الثانية المشيدة على مساحة 42 متر مربع :
- اقامة للحارس
- مخزن
- مراحيض
أما الثالثة بمساحة تقدر ب 25ر41 متر مربع وتتوفر على خزان لحفظ الوقود ارتفاعه 65ر3 متر
- 75 توصلة اجتماعية
وقد كلف هذا الانجاز ما يربو على 86 مليون و600 ألف أوقية.

آخر تحديث : 14/12/2011 18:01:46