نواكشوط,  14/08/2011
تتواصل عمليات بيع الارز والمعكرونة والسكر والبطاطس والبصل واللبن الدقيق والزيت بنصف الجملة فيما يعرف ب "معرض رمضان" للاسبوع الثاني عبر اربع نقاط داخل مباني المعرض بكميات تساوي 46 حانوتا من حوانيت عملية التضامن حسب اللجنة الوطنية المشرفة على العملية.
و تقدر اسعار هذه المواد الاساسية ب 5000 اوقية لنصف خنشة السكر بدل 6500 لسعر السوق و3250 لنصف خنشة الارز بدل 4125 لسعر السوق و 1450 ل5 لترات من الزيت بدل 2250 بسعر السوق و3300 لثلاثة كلغرامات من مسحوق اللبن بدل 4200 بسعر السوق و900 ل 5 كلوغرامات من المعكرونة بدل 1600 سعر السوق و2750 لنصف الخشة من البطاطس او البصل بدل 4500 لسعر السوق.
وعلى الرغم من أن أعداد المستفيدين يوميا تتجاوز 800 شخص حسب السيد الشيخ ولد زيدان عضو اللجنة المشرفة فإن بعض المواطنين غير مرتاح لبطء سير العملية والنقص الملاحظ في بعض المواد الاساسية.
فقد أكدت السيدة فاطمة بنت أحمد، وقفت في الطابور منذ الساعة الثانية ليلا ولم تحصل على نصيبها الا صباح اليوم التالي لكنها لاحظت وجود نقص في مادتي البطاطس والبصل.
ويبدي السيد عبد الودود ولد محمد محمود من جهته ارتياحه لشفافية عمل اللجنة المشرفة ملاحظا طول الطابور.
وبدوره ثمن السيد ابراهيم ولد الشيباني هذه العملية باعتبارها مراعاة للقوة الشرائية للمواطن ذي الدخل المتوسط وإن كان لايخفي انزعاجه من طول الوقت الذي يقضيه الشخص في الطابور.
وأبدى ممثل الجمعية الموريتانية لحمايةالمستهلك ومحاربة الغلاء في معرض رمضان السيد محمد الامين ولد احمدو ارتياحه لتعاون مسؤولي اللجنة معه وإصرارهم على ان تسير العملية بكل شفافية وعدالة.
إلا أن ممثل الجمعية يسجل ما اعتبره "خروقات تمثلت اساسا في وجود بعض المضاربات التي يقوم بها تجار على أساس أنهم مواطنون"، كما أنه يشير "إلى مصادرة كمية من الخضروات المتعفنة".
ويوضح المدير العام لادارة المنافسة وحماية المستهلك ومحاربة الغش بوزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، عضو اللجنة المشرفة السيد القاسم ولد سيدي ان "هذه العملية جهد صعب بكافة المقاييس، ذلك انه من الصعب التمييز بين من هو تاجر او رب أسرة، فالكل يحاول الحصول على كمية كبيرة يستهلكها أو يسوقها".
وأضاف أن اللجنة في تصديها لوضع كهذا، وضعت آلية تشمل عددا كبيرا من المراقبين موزعين على أبواب المعرض حتى لا تتكرر عمليات الشراء مع نفس الاشخاص"، إضافة إلى "إلى وجود طواقم ثابتة للإشراف على عملية البيع".
ويعتبر المدير العام لادارة المنافسة وحماية المستهلك ومحاربة الغش أن الاقبال الكبير للمواطنين دليل على اهمية العملية، مشيرا إلى أن اللجنة ليست مسؤولة عن شكوى البعض من الوقوف طوال الليل للحفاظ على مكان متقدم في الطابور.
وبالنسبة للنقص الملاحظ في مادتي البطاطس والبصل، فإن المدير يرجعه إلى ارتفاع نسبة استهلاكهما في شهر رمضان.
ويبقى المعرض في نظر المستفيدين والمشرفين، ضرورة حياتية تهون في سبيلها ساعات الانتظار الطويلة، فعند الصباح يحمد الساهرون طول القيام.

آخر تحديث : 14/08/2011 15:58:42

الشعب

آخر عدد : 11551

العملات

18/09/2018 11:49
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5141.92

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي