أنشطة الحكومة

وزير الصيد والاقتصاد البحري يلتقي بعض الفاعلين في مجال الصيد ويزور بعض المنشآت في أنواذيبو

أنواذيبو,  02/03/2011
ترأس وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد أغظفن ولد أييه ظهر اليوم الأربعاء بمبنى المندوبية المكلفة بالتفتيش البحري ورقابة الصيد اجتماعا ضم إلي جانبه ممثلي النقابات البحرية العاملة قي مدينة نواذيبو.
وأكد وزير الصيد الاقتصاد البحري، أن الهدف من زيارة لمدينة نواذيبو هو الاطلاع علي أوضاع الصيد ومعرفة المشاكل المطروحة والبحث لها عن حلول .
وذكر الوزير بما تم تحقيقه حتى الآن، حيث تم إحصاء ستة ألاف سجل بحري موجودة وتتوفر فيها الشروط المطلوبة، وهي العملية التي مكنت من إحصاء حوالي 1400 سجل بحري مزور تم تصحيح 1100 سجل منها.
وأشار الوزير إلي أن هناك برنامج سيتم تنفيذه بعد الراحة لبيولوجية القادمة تم الاتفاق بشأنه مع المملكة الاسبانية خاص بتشغيل البحارة الموريتانيين علي متن البواخر الأوروبية .
وأكد الوزير أن إصلاح القوانين المنظمة للصيد السطحي الذي قامت به الوزارة مكن من زيادة عدد فرص العمل علي متن السفن العاملة في مجال الصيد السطحي وصل عددها خلال السنة الماضية إلي 1000 فرصة عمل.
وبدورهم ثمن عدد من ممثلي النقابات البحرية ما تم تحقيقه حتى الآن مطالبين بإيجاد حلول لبعض المشاكل التي مازالت مطروحة والتي من بينها ضعف الرواتب وتأخر تسديدها في بعض الحالات وخلق المزيد من فرص العمل ومراجعة بعض الاتفاقيات المتعلقة بالشغل وحقوق البحارة المتأخرة علي بعض الشركات بالإضافة إلي تفعيل لجنة الحوار الاجتماعي..
وفي ردوده على مطالب ممثلي النقابات، أكد الوزير أن القطاع عانى خلال العقود الماضية من بعض الممارسات التي خلفت ورائها مشاكل جوهرية ومعقدة، مبرزا أن الخطوات التي تتبعها الوزارة حاليا ستمكن من إصلاح اليد العاملة .
وفيما يتعلق بالأجور أكد الوزير أن زيادتها من ضمن الأولويات المطروحة لكن ذلك يتطلب المرور ببعض الإجراءات.
كما عقد وزير الصيد والاقتصاد البحري اجتماعا مع رجال الأعمال أكد خلاله على ضرورة أخذ مطالب النقابات بعين الاعتبار خاصة المطالب المتعلقة بعدم تأخير رواتب البحارة.
وطالب الوزير بضرورة زيادة اليد العاملة علي متن البواخر ، وذلك رغم الإجراءات التي تم اتخاذها سابقا في هذا الصدد والمتعلقة بالتشغيل.
وكان الوزير قد قام بزيارة لبعض المنشآت التابعة له استهلها من ميناء نواذيبو المستقل، حيث زار رفقة لجنة من المكتب الوطني لتفتيش الصحي لمنتجات الصيد وزراعة الأسماك الرصيف المخصص للسفن التي تحمل صادراتنا السمكية وأطلع على سير العمل هناك.
كما قام الوزير بزيارة لتوسعة ميناء نواذيبو حيث استمع لشروح مفصلة من طرف القيمين علي هذه التوسعة حول تقدم الأشغال فيها.
آخر تحديث : 02/03/2011 18:22:08