أنشطة الحكومة

وزير الصحة يعلن بدء تشغيل وحدة العلاج بالأشعة في المركز الوطني للانكولوجيا

نواكشوط,  08/02/2011
أعلن وزير الصحة الدكتورالشيخ المختار ولد حرمه ولد بابانا بدء تشغيل وحدة العلاج بالأشعة في المركز الوطني للانكولوجيا بنواكشوط.
وجاء إعلان الوزير خلال زيارة قام بها اليوم الثلاثاء رفقة وزيرة الشؤون الإجتماعية والطفولة والأسرة السيدة مولاتي بنت المختار، حيث اطلعا على جاهزية هذه الوحدة لاستقبال المرضى.
وأضاف الوزير أن انطلاق تشغيل هذه الوحدة "سيغلق باب الرفع إلى الخارج الذي يكلف الدولة تكاليف باهظة"، مبرزا أن هذه الوحدة والمركز الذي توجد به، "ثمرة مبادرة من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز تذكر فتشكر، لأنها إنجاز إنساني للمواطنين الموريتانيين ومواساة للمرضى الذين يتكبدون عناءالسفرإلى الخارج للعلاج".
وأشار الوزير إلى بعثة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية زارت البلاد مؤخرا تمكنت من الاطلاع على جاهزية هذه الوحدة للتشغيل.
من جهته أكد مدير المركز الوطني للانكولوجيا الدكتور المصطفى ولد محمدو أهمية هذه الوحدة، موضحا أن "70% من علاج مرضى السرطان يتم بالأشعة.
نشير إلى أن المركزالوطني للانكولوجيا يستقبل 1000 مريض سنويا ويقوم بالعلاج بالجراحة والمواد الكيميائية والأشعة التي يمكن ان تستوعب وحدة العلاج بها70 إلى 100 مريض يوميا.
ويضم الكادر العامل بهذه المؤسسة الصحية، دكاترة ومختصين بالأشعة من تونس والمغرب ومصر.
وحضر انطلاق تشغيل وحدة العلاج بالأشعة الأمينان العامان لوزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة.
آخر تحديث : 08/02/2011 17:43:19