نواكشوط,  23/01/2011
أجمع العديد من المواطنين المستفيدين من عملية "التضامن 2011" التي أطلقتها السلطات العمومية نهاية الأسبوع الماضي،عن ارتياحهم للعملية الهادفة إلى تخفيف وطأة أسعارالمواد الغذائية الأساسية على المواطنين المحتاجين.
وعبرمن التقيناهم من مواطنين في مقاطعات السبخة والميناء والرياض عن امتنانهم للسلطات العمومية على هذه اللفتة التي جاءت في الوقت المناسب حسب هؤلاء مشيدين بما تترجمه من اهتمام رئيس الجمهورية بالسكان وخصوصا الأقل حظا منهم.
وفى هذا الصدد أوضحت بنت حك بنت أمبارك في مقاطعة السبخة أن العملية مكنت سكان أحياء المقاطعة من الحصول على المواد الغذائية بأسعار مدعومة مشيرة إلى أن سعر كلغ الأرز أصبح ب 130 أوقية عوض 200 وكلغ السكر ب 200 بدلا من 300 أوقية ولتر الزيت ب 290 أوقية بعد أن وصل سعره إلى أزيد من 500 أوقية.
وشكرت بنت حك رئيس الجمهورية والسلطات العمومية على هذه الالتفاتة التي أكدت انها ليست الأولى من نوعها وإن كانت متواصلة هذه المرة إلى حين عودة الأسعار إلى طبيعتها.
من جانبها أكدت السيدة لبراز بنت السالك من حي الكوفة بمقاطعة السبخة أن عملية التضامن مكنت سكان الحي من الحصول على المواد الغذائية الأساسية بأسعار معقولة بعد أن كانوا يتنقلون إلى سوق المقاطعة للحصول عليها بسعر أقل.
وأضافت أن ارتفاع أسعار الأرز والسكر والزيت أرهق كاهل المعوزين من المواطنين الذين لا تصل قدرتهم الشرائية إلى تأمينه بنفس الأسعار مما يجعل من عملية التضامن التي تنفذها السلطات حلا متكاملا للوضعية الغذائية للسكان.
وأوضح أباه ولد يسلم صاحب الحانوت رقم 10 بالميناء أن الحانوت الذي يفتح أبوابه ابتداء من الساعة الثامنة صباحا إلى السادسة مساء يقدم خدماته إلى قرابة 200 أسرة يوميا بواقع حصة تصل إلى 02 كلغ من الأرز و1 كلغ من السكر و1 لتر من الزيت.
وأضاف أن المواطنين يقبلون بشكل مكثف على الحانوت ابتداء من الساعات الأولى للصباح ويطالبون دوما بزيادة الحصة المقررة لهم يوميا مشيرا إلى أن تعليمات القائمين على العملية تلزم المنفذين باحترام الحصة المذكورة.
وحول جانب رقابة العملية أكد السيد احمد ولد موسى المشرف على رقابة أربعة دكاكين بمقاطعة الميناء أن العملية تسير على أحسن مايرام وانه يقوم باربع دورات يومية على كل واحد من هذه الدكاكين في أوقات مختلفة من أجل الوقوف على سير العملية.
ولتلافى الازدحام أمام الدكاكين أشار المراقب إلى انه يعمد إلى طريقة توزيع أرقام ترتيبية على رواد المحلات تمكنهم من الحصول على التموين بسلاسة ودون ازدحام.
وذكر المدير العام للشركة الوطنية للإيراد والتصدير (سونمكس) السيد احمد ولد سيد احمد ولد شعيب بأن العملية تأتى في إطار توجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الرامية إلى تخفيف وطأة الأسعار التي تشهد ارتفاعا متزايدا على المستوى العالمي.
وأضاف أن شركة سونمكس تساهم في العملية بتسويق الإنتاج الوطني من الأرز وتوفيره في كافة أنحاء الوطن ،كما ستشمل من 40 إلى 50 ألف طن من الأرز حسب تقديرات وزارة التنمية الريفية وهي كمية معتبرة تشكل ما بين 40 إلى 50 في المائة من الاستهلاك الوطني من هذه المادة.
وقال إن عملية التسويق هذا العام تتميز ببعض الإجراءات الهادفة إلى الرفع من جودة المنتج الوطني حتى يكون منافسا للمستورد وهومادفع شركة سونمكس إلى اتخاذ إجراءات لرقابة الجودة في مواقع الإنتاج وخاصة المصانع التي تم توظيفها لهذا الغرض .
وأضاف أن الأكياس التي يتم تسويق المنتوج داخلها هذا العام تتميز عن سابقاتها بعلامة وماركة لسونمكس وتاريخ الإنتاج حتى يكون المنتج مميزا في كافة الدكاكين التي سيسوق داخلها وحتى يدرك المواطن الموريتاني أن المنتج الوطني قادر على المنافسة.
وطمأن المدير العام لسونمكس المواطنين بخصوص جودة منتج الأرز لهذا العام .
وعبر السيد محمد عبد الرحمن ولد عمار، رئيس الاتحادية الوطنية للتجارة عن شكره للسلطات العمومية على تمويل العملية مبرزا أن الاتحادية وفرت المواد الغذائية موضوع العملية بأسعار مناسبة.
وقال إن العملية الحالية تتميز عن غيرها من العمليات بكونها مستمرة إلى حين عودة الأسعار إلى طبيعتها خصوصا وأن اغلب المواد المستخدمة من سكر وزيت وقمح وأرز يتم الحصول عليها عن طريق الاستيراد.
وأكد أن الاتحادية تؤدى واجبها عبر فتح المحلات وتوفير المواد داخلها ومراقبتها منبها إلى أن تسيير هذا العدد من الدكاكين ولأول مرة يشكل تحديا كبيرا، لكن الاتحادية عاقدة العزم على تجاوزه بنجاح.
وعبر عن استعداد الاتحادية لمرافقة جهود الدولة في هذا الصدد وعزمها على احترام كافة الشروط التي تم وفقها التعاقد من أجل تنفيذ هذه العملية داعيا إلى تعاون الجميع من مواطنين واتحادية تجارة والدولة من أجل أن تكتمل العملية على أحسن ما يرام.
آخر تحديث : 23/01/2011 11:19:33

الشعب

آخر عدد : 11552

العملات

19/09/2018 10:51
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5942.00

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي