إقتصاد

مدير ادارة التمويلات والتقييم بوزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية: "تم اجتذاب تمويلات هامة للمشاريع التنموية وآفاق الاستثمارواعدة بالبلاد"

انواكشوط,  19/01/2011
تعمل إدارةالتمويلات والتقييم بوزارة الشؤون الإقتصادية والتنيمة بشكل ديناميكي على جلب التمويلات للبلد، وتهيئة مشاريع قوانين الاتفاقيات بين مختلف قطاعات الدولة وشركائنا في التنمية.
وتتم العملية من خلال اعتماد نهج مثمر ومستنير يرتكز على الحوار البناء انطلاقا من رؤية واضحة ودراسة عميقة لبنود الاتفاق وجزئياته بأعين وطنية يقظة تضع المصلحة الوطنية فوق كل الإعتبارات.
فى هذا الاطاراكد مديرالتمويلات والتقييم بوزارة الشؤون الإقتصادية والتنمية السيد الحسن ولد بوخريص أنه تم اجتذاب تمويلات هامة للمشاريع التنموية للبلد و صادق البرلمان بغرفتيه خلال دورته الأولى لسنة 2009-2010 على ستة من بين أهم مشاريع قوانين الإتفاقيات تصل قيمتها الإجمالية إلى مايعادل 26 مليار و133 مليون أوقية.
وأوضح فى حديث للوكالة الموريتانية للانباء ان هذه المشاريع تتمثل في مشروع استصلاح المنطقة المروية للحوض الشرقي باركيز، والتمويل الإضافي لمشروع محطة توليد كهرباء انواكشوط ، والتمويل التكميلي لمشروع بناء طريق أطار- تجكجة ، ومشروع تمويل برنامج مكافحة الفقر في الأرياف بالإضافة إلى مشروعي المساعدة الفنية والدعم المؤسسي لقطاع النقل والتمويل التكميلي لبناء كلية العلوم والتقنيات في انواكشوط.
وأضاف أن مشاريع هذه القوانين تتعلق بتمويل مشاريع تنموية بالبلد وهي تستهدف قطاعات حيوية مثل قطاع الطاقة والتعليم والنقل والتنمية الريفية .
وابرزان مساهمة الصندوق العربي للأنماءالاقتصادي والإجتماعي المخصصة للتمويل الإضافي لمشروع توسعة محطة توليد كهرباء انواكشوط تصل إلى مايعادل 158ر9 مليار أوقية ،بهدف مواجهة النقص وتعزيزقدرة المحطة عن طريق اقتناء وحدات توليد جديدة بقدرة إجمالية تصل إلى 36 ميغاوات.
وبين أن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية مول مشروع برنامج مكافحةالفقر في الارياف من خلال دعم الشعب الزراعية في موريتانيا بما يعادل حوالي ثلاثة مليارات وستمائة وثلاثين مليون أوقية .
وأضاف ان الصندوق السعودي للتنمية قدم قرضا لبلادنا يتعلق بالتمويل التكميلي لمشروع بناء طريق أطار تجكجة على طول 340 كلم بمبلغ مالي يعادل خمس مليارات ومائتين وستة عشر مليون أوقية .
وأوضح ولد بوخريص ان مشروع القانون المرتبط باستصلاح المنطقة المروية للحوض الشرقي بإركيز يستهدف تحسين دخل المزارعين وزيادة انتاجهم من مادة الأرز، بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية في اطاراتفاقيتي القرض والاستصلاح الأولى بقيمة تعادل خمسمائة وخمسة وثمانون مليون أوقية ، والثانية تعادل مليارين وتسعمائة وأربعة وعشرون مليون اوقية.
وأكد ان الرابطة الدولية للتنمية قدمت قرضا لبلادنا بقيمة مليار ومائة وعشرين مليون أوقية لتمويل مشروع المساعدة الفنية والدعم المؤسسي لقطاع النقل عبر شبه قطاعات النقل البري والجوي والبحري بالبلاد.
وأكد أن بلادنا وقعت مع البنك الإسلامي للتنمية في شهر ابريل 2005 اتفاقية تمويل بقيمة 5ر3 مليار أوقية للمساهمة في تمويل مشروع بناء كلية العلوم والتقنيات في انواكشوط ، وان البنك وافق على اتفاقية القرض التكميلي للمشروع بما يعادل 5ر2 مليار أوقية.




آخر تحديث : 19/01/2011 13:49:33