نواكشوط,  19/01/2011
تقرير: سعدبوه ولد بونه

صادق مجلس الوزراء يوم الخميس قبل الماضي على مشروع مرسوم يقضي بإعادة تنظيم شهادة الباكلوريا الوطنية، وهو ما يستجيب لتطلعات التلاميذ الذين درسوا ضمن النظام التربوي القديم وظلوا عالقين بينه و بين النظام المطبق منذ 1999 والذي يمنعهم من الترشح هذه السنة.
ويؤخذ على النظام القديم عدم تحديد فترة انتقالية لتطبيقه فيما يخص الترشح والتوظيف، مما اعتبر من طرف الكثير من المهتمين بالشأن التربوي في بلادنا، قضاء على مستقبل جيل بأكمله درس لعقدين من الزمن ضمن نظام تربوي معرب بالكامل قبل أن يجد نفسه فجأة ضمن نظام تدرس فيه المواد العلمية باللغة الفرنسية.
ويبدوأن السلطات العليا أدركت بعض المشاكل المتعلقة بتطبيق هذا النظام على التلاميذ الذين درسوا ضمن النظام التربوي القديم.
وعلى هذا الاساس سيتم تطبيق نظام الشعبة الموحدة المعتمد في الاصلاح المذكور على التلاميذ الذين واكبوا هذا النظام منذ بدايته مع منح غير المواكبين له فرصة الترشح لفترة سنتين.
وفي هذا الصدد أوضح السيد احمد ولد باهيه، وزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي أن هذا الاجراء جاء استجابة لطلب تقدم به بعض المترشحين للباكلوريا أثناء الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لثانوية عرفات رقم 1.
وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء ان هذه الاجراءات تفتح فرصا جديدة للترشح للباكلوريا بالنسبة للتلاميذ الدارسين في النظام القديم على أساس أنه سيستمر سنتين.
وتتميز إعادة التنظيم بمزايا مهمة بالنسبة للتلاميذ، من أهمها عدم اقصاء الذين يحصلون على اقل من 3 نقاط في المواد الأساسية حتى وان كانت معدلاتهم مرتفعة في وقت كان يعطى فيه للطالب الذي حصل على اكثر من هذه العلامة في احدى المواد الحق في إعادة الدورة التكميلية مع أنه قد يحصل على علامات مرتفعة في بعض المواد ونتيجة لظروف ما، يسقط في إحدى مواده الأساسية ويحرم من الدورة التكميلية.
ومن أجل التميز، يمنع للتلميذ تجاوز الدورة الأولى بأقل من 5 نقاط في المواد الاساسية مع ان له الحق في الاستفادة من الدورة التكميلية بحصوله على 8 نقاط.
ويرى بعض التلاميذ الذين التقيناهم في بعض مؤسسات التعليم الثانوي بانواكشوط ان الاجراءات الجديدة قد حلت إشكاليات ظلت تشغلهم خاصة منع بعض المترشحين في النظام القديم للباكولريا هذه السنة، وأعربوا عن ارتياحهم للتنظيم الجديد الذي قالوا إنه يضمن مستقبلهم الدراسي ويراعي ظروفهم من الناحية التربوية والاجتماعية.
آخر تحديث : 19/01/2011 12:54:46

الشعب

آخر عدد : 11551

العملات

18/09/2018 11:49
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5141.92

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي