أنشطة الحكومة

الوزير المكلف بالبيئة يواصل جولته التفقدية بولاية الحوض الشرقي

تمبدغة ,  16/01/2011
يواصل السيد با حسينو حمادي الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة جولته التقويمية والتحسيسية حول الخطوط الواقية من الحرائق والمحافظة على البيئة في موسم 2010/2011.
ووصل الوزير اليوم الاحد الى مقاطعة تمبدغة قادما من بلدية المبروك بمقاطعة جكني التي عقد على مشارفها اجتماعا مع المزارعين والمنمين والمجموعات المحلية المتدخلة في مجال حماية المراعي، أوضح فيه ان هذه الزيارة تأتي بتعليمات من رئيس الجمهورية الهادفة إلى تقريب الخدمات العمومية من المواطنين.
وأكد السيد الوزير العلاقة الوثيقة بين التنمية المستدامة وسلامة البيئة مبرزا ان التوجه الجديد يتركز على مشاركة السكان في أي برنامج ذا نفع مباشر لهم.
وأوضح الوزير المكلف بالبيئة ان الاستشكالات والملاحظات وانشغالات المواطنين سيتم أخذها بعين الاعتبار في البرامج المستقبلية للقطاع لضمان مردوديته عليهم، داعيا الى وضع مشاريع مدرة للدخل من خلال احياء اشجار الصمغ العربي التي كانت تشكل ثروة هائلة للبلاد.
وكان عمدة بلدية المبروك السيد محمد ولد اشبيه ولد باهيه ألقى كلمة ثمن فيها مبادرة اشراك السكان المحليين في حماية الوسط البيئي، مطالبا بأخذ رأي السكان في كل القرارات المتصلة بتنمية مناطقهم.
وعبر المتدخلون عن ارتياحهم لاشراكهم الفعلي في برنامج حماية المراعي مطالبين بإيجاد حلول ملائمة للاشجار من الحيوانات.
وتجدر الاشارة الى ان الخطوط الواقية من الحرائق المبرمجة للصيانة هذه السنة تبلغ 1139 كلم آليا في ما تبلغ الخطوط المبرمجة يدويا 1160كلم.وقد تمت صيانة 525 كلم عن طريق اليد المحلية و 1135 كلم عن طريق الجرارات.
و سجلت فى ولاية الحوض الشرقي هذه السنة 13 حريقا بريا في كل من باسكنو وآمرج والنعمة وتمبدغة،وهو عدد بعتبر قليلا بالمقارنة مع هذه الفترة من السنة الماضية التي سجل فيها 38 حريقا بريا.
كما تم تنشيط 375 لجنة قروية للمحافظة على الوسط البيئي وإبرام 30اتفاقية شراكة مع السكان استفادت بموجبها 35 قرية بمعدل 850 أسرة ريفية.
وتتولى المندوبية الجهوية لحماية البيئة في الحوض الشرقي التأطير الفني والمتابعة، حيث تم ضخ أكثر من 10 ملايين أوقية في الخطوط التقليدية بتمويل ذاتي من الدولة.
وكان الوزير مرفوقا خلال هذه الجولة بوالي الحوض الشرقي ومدير حماية الطبيعة والمفتش العام لدى الوزارة ورئيس مصلحة حماية الطبيعة.
آخر تحديث : 16/01/2011 20:11:25