أنشطة الحكومة

عدد من أعضاء الحكومة يسلطون الضوء على مشاريع القوانين التي صادق عليها مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم

نواكشوط,  30/12/2010
عقد عدد من أعضاء الحكومة اليوم الخميس بمقر وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان مؤتمرا صحفيا سلطوا فيه الضوء على بعض أهداف ومرامي القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.
وشارك في المؤتمر الصحفي كل من وزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد احمد ولد باهيه ووزير الطاقة والنفط السيد وان ابراهيما لامين، ووزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان الأستاذ حمدي ولد محجوب.
وفي مداخلته خلال هذا المؤتمر أوضح السيد أحمد ولد باهيه أنه تقديرا من رئيس الجمهورية للدور المحوري للتعليم والتكوين في العملية التنموية ونظرا للوضعية الصعبة لمنظومتنا التربوية فقد تقرر عقد أيام تشاوريه حول التعليم والتكوين في الفصل الأول من سنة 2011.
وابرز ان هذه الأيام ستشكل فرصة لكافة الفاعلين في الحقل التربوي والمهتمين به للتشاور حول مشاكل التعليم سعيا للوصول إلى حلول ناجعة لهذه المشاكل،منبها إلى أن تنظيم هذه الأيام التشاورية سيعهد به للجنة وطنية سيتم اختيار أعضائها حسب معايير الكفاءة والنزاهة الفكرية كما سيتم تشكيل ثمان فرق عمل تعمل تحت إشراف هذه اللجنة يعهد إليها بمعالجة مختلف أوجه القضية في إطار تشاوري يجمع كافة المعنيين والفاعلين الوطنيين.
وأضاف وزير الدولة للتهذيب الوطني،انه تحضيرا لهذه الأيام التشاورية التي ستنظم بنواكشوط سيقام بتنظم ملتقيات جهوية،مؤكدا إن إصلاح التعليم يشكل هما وطنيا عاما ومصيريا للبلد ويجب أن تتضافر كل الجهود للرفع من مستوياته ليلعب دوره كاملا في العملية التنموية.
وبدوره اوضح السيد وان ابراهيما لامين وزير الطاقة والبترول ان مجلس الوزراء صادق خلال اجتماعه اليوم على مشروعي قانونين يتعلق الاول منهما بتصنيف سرقة الكهرباء،مشيرا الى انه فى الوقت الذي تقوم فيه الدولة بجهود جبارة لجعل هذه الخدمة في متناول الجميع، يقوم البعض باستخدامها بطرق غير مشروعة،معتبرا ان هذا التصرف لايؤدي فقط الى النقص في محصول المرفق العمومي المكلف بالكهرباء ولكنه أيضا يعرض المواطنين للخطر.
وقال ان المشروع الثاني الذي تمت المصادقة عليه اليوم يتعلق بقانون عقد استغلال-الانتاج للبترول،مضيفا أن البلد اصبح يتمتع للمرة الاولى بمدونة للمحروقات الخام تحدد مجموع النظم والامتيازات والضمانات التى تكفل الدولة للمستثمرين.
وقال انه في هذا الاطار سيتم تكميل مدونة المحروقات هذه بالمصادقة على العقد النموذجي لاستغلال-الانتاج البترولي الذي يحدد التزامات كل الاطراف.
وأوضح الأستاذ حمدي ولد محجوب وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان في مداخلته خلال هذا المؤتمر إن مجلس الوزراء صادق خلال اجتماعه اليوم على مشروع قانون يتعلق بالدعم العمومي للصحافة الخاصة الموريتانية ويدخل هذا في اطار الجهود التي تقوم بها الحكومة من اجل دعم الانفتاح السياسي والإعلامي ودعم حرية التعبير بشكل عام وحرية الصحافة بشكل خاص.
وقال انه منذ سنة 1990 كان الدعم العمومي للصحافة الخاصة يتمثل في تخفيض تكاليف سحب الصحف التى تصدر،مبرزا فى هذا السياق ان 229 جريدة تستفيد من هذا الدعم.
واضاف انه سيتم انشاء صندوق يسمى صندوق الدعم العمومي للصحافة الخاصة،وستشرف عليه لجنة ستحدد مهامها لاحقا وسيتم تمثيل كل الصحافة الخصوصية في هذا الصندوق.
ونبه الى ان الهدف من هذا الصندوق هو ضبط وتحديد الدعم العمومي لهذه الصحافة ومعرفة الى اين سيتم صرفه والمؤسسات الصحفية الخاصة التي ستستفيد منه.
آخر تحديث : 30/12/2010 19:28:12