أنشطة الحكومة

وزير المياه يدشن توسعة شبكة الصرف الصحي بحي سوكوجيم بمقاطعة تفرغ زينه

نواكشوط,  20/12/2010
اشرف السيد محمد الأمين ولد آبي، وزير المياه والصرف الصحي صباح اليوم الاثنين في نواكشوط على تدشين توسعة شبكة الصرف الصحي بحي سوكوجيم بمقاطعة تفرغ زينة بعد إعادةِ تأهيلها.
وتشكل هذه التوسعةَ التي أنشئت سنة 1978 امتدادٌ لأولِ شبكةٍ أنجزت في نواكشوط سنة 1965 في وسط العاصمة حاليا علي امتداد 38كم ومرفقة بمحطة تكرير سعتها 1800 م3 يوميا.
وفي كلمة له بالمناسبة قال وزير المياه والصرف الصحي إن إعادة تأهيل هذه الشبكة يدخل في إطار الانجازات التي تنفذها الحكومة طبقا للإرادة الصادقة لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الرامية إلي توفير البيئة المناسبة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، و تحقيقِ أهدافِ الألفية للتنمية، و تعميقِ الإصلاحات الاقتصادية و السياسية و الإدارية، و تطوير مُناخ الاستثمار.
وأضاف انه تم في هذا الإطار العمل علي تنفيذ برامجَ إصلاحات متتالية وضعتها الدولة في أجندتها الوطنية و يأتي على قائمة هذه البرامج مشكل الصرف الصحي في الوطن عموما و العاصمة خصوصا.
و تجسد ذلك في إنشاء المكتب الوطني للصرف الصحي المكلف بإنجاز و تسييرِ شبكات و منشئات الصرف الصحي على كاملِ التراب الوطني.
وذكر بأن هذا المكتب بادر عند إنشائه إلى القيام بجملة من الإصلاحات الأوليةِ علي نفقة الدولة كترميم بعض الإعطاب في الشبكة و شبكة الصرف الصحي القديمة في حي سوكوجيم تفرغ زينة وربطها بالشبكة الأصلية علي طول 1600م فضلا عن ترميم محطة المعالجة وملحقاتها و إصلاحُ صهريجِ الصيانة المتعطل منذ ثلات سنوات لتعزيز قدرات فِرق الصيانة و تعزيز قدرات الكادر البشري للمكتب في مختلف المجالات .
وقال إن ترميم هذه الشبكة و توسعتها هو خطوة أولى تأتي ضمن سلسلة خطوات ينوي القطاع القيام بها في مجال تحسينِ خدمات الصرف الصحي، كالعمل على تسوية مشكل الصرف الصحي في العاصمة نواكشوط وكبريات المدن في البلاد.
وأوضح ان بلادنا عملت على البحث عن تمويل مشروع يهدف إلى تزويد العاصمة بشبكة صرق صحي متكاملة و عصرية و تم بالفعل إجراءُ دراسةٍ للجزء الأول من المشروع و المتمثلِ في تزويد أربع مقاطعات في العاصمة بالشبكة وهي: لكصر، تفرغ زينه، السبخة، والميناء. و يُقدَّر امتدادُ هذه الشبكة بـ 400 كلم، إضافةً إلى إنشاءِ 40 محطةً للضخّ و محطةِ تكريرٍ ضخمةٍ تصلُ سعتها إلى 000.20 م3 يومياً، واستصلاحُ 20 هكتاراً للاستفادة من هذه المياه في المجال الزراعي.
كما تم انجاز دراسة مخطط رئيسي للصرف الصحي في مدينتي روصو وانواذيبو سيمكن من حل للإشكالية في المدى القريب ، و يجري كدالك القيام بدراسات للصرف الصحي في كيهيدي، كيفه واكجوجت.
كما يعكف القطاع علي وضع إستراتيجية تمكن من ضبط قواعد التدخل في هذا القطاع.
وكانت عمدة تفرغ زينه السيدة فاطمة بنت عبد المالك قد تناولت الكلام قبل ذلك حيث نوهت بأهمية إعادة تأهيل هذه الشبكة مؤكدة أنها ظلت مطلبا رئيسيا لدى سكان هذه المقاطعة لما لها من دور في النظافة وصحة المواطنين.
تجدر الإشارة الى ان الحفل جرى بحضور وزير الصحة إضافة الى الامين العام لوزارة المياه والصرف الصحي ورئيس المجموعة الحضرية وشخصيات أخرى.
آخر تحديث : 20/12/2010 15:35:05