أنشطة الحكومة

وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان: موريتانيا تشهد قفزة نوعية في مجال الحريات العامة

نواكشوط,  15/12/2010
دعا وزيرالاتصال والعلاقات مع البرلمان، الأستاذ حمدي ولد محجوب جميع الموريتانيين، كل من موقعه، الي المساهمة الفعالة في ترسيخ جو الحريات الاساسية، الذي تعرف فيه موريتانيا اليوم قفزة نوعية لم تشهدها من قبل، حسب ما أكد الوزير أثناء تقديم ميزانية قطاعه ليلة البارحة امام اللجنة المالية في الجمعية الوطنية.
وقال إن وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان، تعمل جادة علي ترسيخ حرية الصحافة وتطوير آليات مساعدتها وضمان حرية التعبير وتحسين صورة البلاد في الخارج وتقييم ومتابعة أداء وسائل الاعلام الوطنية عمومية كانت او مستقلة.
وشدد الوزير علي ان الحرية وسيلة لا تتحقق التنمية وبناء المؤسسات الدستورية بدونها، متمنيا في ان تساهم في ذلك المؤسسات التي ستنبثق عن قانون تحرير الفضاء السمعي البصري الذي صادق عليه البرلمان في دورته الماضية ونشر في الجريدة الرسمية في بداية سبتمبر الماضي.
ونبه الاستاذ حمدي ولد محجوب الي ضرورة اقتناع جميع الموريتانيين بالحريات الاساسية والعمل علي إزاحة المعوقات التي تحاول الوقوف في طريق ترسيخها وتعميمها علي جميع مفاصل الدولة والمجتمع.
وقال إن أعداء الحرية كثر ومن أخطرهم العادات الاجتماعية والنظم التقليدية المنافية لمفهوم الدولة العصري.
وأبرز الوزير ان مؤسسات الإعلام العمومي، تعاني من مشاكل عديدة ناجمة عن تراكمات عقود من التسيير العشوائي، موضحا ان معالجة هذه المشاكل من أولويات قطاعه، الذي قال انه يعمل علي تنفيذ برامج طموحة، منها فتح إذاعات محلية في جميع عواصم ولايات الوطن قبل نهاية فبراير القادم وتنظيم الصحافة المكتوبة والالكترونية من خلال اتخاذ جملة من الاجراءات القانونية والتنظيمية في فترة قصيرة للحد من الفوضى التي يعرفها هذا القطاع والتي حالت دون تطويره وشكلت عقبة كأداء في وجه مساعدة الدولة له والتي تتولى تكاليف 70% من طباعة الصحف التي وصلت هذه السنة إلى 229 صحيفة.
وتركزت مداخلات النواب في هذا الاجتماع المخصص لميزانية وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان البالغة مليارين و530 مليون أوقية، علي ضرورة رسم سياسة إعلامية تركز علي التنمية وترسيخ ثقافة الديمقراطية وتعزيز الوحدة الوطنية والتعريف بالمواطنة وبدستور البلاد وقوانينها، كما طالبوا بتحسين أوضاع عمال مؤسسات الإعلام العمومي، كي لا يهجروها.
آخر تحديث : 15/12/2010 12:54:18