أنشطة الحكومة

وزير التعليم الثانوي والعالي يدشن إعدادية توجنين 3

نواكشوط,  21/11/2010
أشرف وزير التعليم الثانوي والعالي السيد أحمد ولد باهيه اليوم الاحد في مقاطعة توجنين على تدشين منشأة تعليمية تعرف باعدادية
توجنين 3 وذلك في اطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الخمسين لعيد الاستقلال الوطني.
وأكد الوزير في كلمة له بالمناسبة ان تدشين هذه الاعدادية يندرج في إطارسلسلة من الانجازات المتعلقة بدعم البنية التحتية في قطاع التعليم الثانوي والعالي.
وأضاف أن بناء وتجهيز هذه الاعدادية كلف 90000000 تسعين مليون اوقية بالاضافة الى توسعة لمؤسسات ثانوية اخرى في محيط انواكشوط بكلفة قدرها 131000000 مائة وواحد وثلاثون مليون اوقية.
وقال ان هذه الانجازات تمثل جزءا من برمنامج كبير شمل بناء 147 قاعة دراسية مجهزة وبعض المباني الادارية والفنية ومرافق واسوار موزعة حسب الحاجة على 25 مؤسسة تعليمية بكلفة مالية قدرها 800118690 اوقية.
واوضح ان هذه المكاسب تتصدر اولويات البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الرامي الى الارتقاء بالتعليم العالي والثانوي وجعله في متناول كل الموريتانيين.
ومثمن الوزير التعاون القائم بين موريتانيا وشركائها في التنمية وخاصة الوكالة الفرنسية للتنمية لتمويلها لهذا المشروع الذي سيمكن من الرفع من مستوى العملية التربوية.

وبدوره اوضح مدير الوكالة الفرنسية للتنمية جيل لني ان تدشين هذه الاعدادية

يندرج في مشروع تنموي كبير مكمل لجهود السلطات العمومية الموريتانية في هذا المجال.

واشار الى ان دعم الوكالة لايقتصر على المجال التنموي بل يتعداه دعم قدرات الاساتذة في الميدان التربوي من خلال التدريب والتكوين المستمرين.

وثمن جهود الحكومة الموريتانية الرامية الى تطوير قطاع التعليم كما وكيفا.

وكان مدير الاعدادية ورئيس رابطة آباء التلاميذ اكدا على الاهمية الكبيرة والمتمثلة في تشييد اعدادية كانت المقاطعة في امس الحاجة اليها مطالبين بانجاز اعداديات وثانويات اخرى بعد ان اصبحت المقاطعة مترامية الاطراف وبها اعداد كبيرة من التلاميذ.

وفي نفس السياق دشن باسم الوزير مستشاره القانوني السيد صلاح الدين ولد محمد لحبيب

عدة فصول درسية في مقاطعتي الرياض وعرفات واخرى شيدت في مقاطعتي السبخة والميناء.

ونشير الى ان اعدادية توجنين 3 يدرس فيها اكثر من 600 تلميذا،تشكل نسبة البنات منها 40 في المائة وهيئة تدريس تجاوزت 14 استاذا بالاضافة 10 مؤطرين.

وجرى الحفل بحضور السلطات الادارية والمدير الجهوي للتعليم واطر من القطاع والمستشار الاعلامي للوزير وشخصيات اخرى.
آخر تحديث : 21/11/2010 15:48:00