أنشطة الحكومة

وزيرالشؤون الاقتصادية والتنمية يعلق على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

نواكشوط,  28/10/2010
احتضنت قاعة المؤتمرات بوزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان مساء اليوم الخميس مؤتمرا صحفيا قدم فيه وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية السيد سيدي ولد التاه توضيحات حول مشاريع القوانين التي صادق عليها مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم.
واوضح الوزير خلال هذا المؤتمر ان مجلس الوزراء صادق اليوم على ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق باتفاقيات تمويل بين بلادنا وكل من الصندوق الكويتي للتنمية والبنك الاسلامي للتنمية بغلاف مالي يبلغ 28 مليار اوقية.
واضاف ان المشروع الاول يتعلق بتمويل كلية للأداب والعلوم الانسانية وسكن جامعي يستوعب حوالي 3900 طالب بمبلغ مالي قدره 11 مليار اوقية، مبرزاان بناء هذه الكلية يدخل في اطار تنفيذ التعهد الذي اعطاه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز السنة الماضية خلال الزيارة التي اداها لجامعة انواكشوط بانشاء جامعة عصرية.
واعتبر ان باقي كليات الجامعة منها ما هو قيد التشيد وما سيتم وضع حجره الاساس خلال الاسابيع القليلة القادمة ومنها ما يجرى العمل لتهيئة الظروف لبنائه.
وقال وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية ان المشروع الثاني يتعلق بتزويد آفطوط الشرقي (مثلث الفقر) والذى اصبح يطلق عليه مثلث الامل بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من سد فم لكليته بغلاف مالي قدره 8 مليارات من الاوقية مقدمة من طرف البنك الاسلامي للتنمية ويشمل هذا البرنامج بالاضافة الى توفير المياه الصالحة للشرب توفير الكهرباء وتطوير الانشطة الزراعية والرعوية بهذه المنطقة.
ويتعلق المشروع الثالث من هذه المشاريع حسب وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية بتشييد طريق كيفه-كنكوصه بغلاف مالي قدره 8 مليارات و 642 مليون اوقية.
واعتبر الوزير ان هذا الطريق يشكل جزءا من الطريق الذي سيربط بين ولايتي تكانت وغيدي ماغا والذي سيساهم فى ربط دول المغرب العربي بافريقيا وهو ما سيجعل من موريتانيا وسيلة ربط بين الشمال والجنوب، مبرزا أن تشييد هذا الطريق يدخل في اطار تنفيذ سياسة الحكومة المتعلقة ببناء 2000 كلم من الطرق خلال السنوات القادمة.

آخر تحديث : 28/10/2010 16:43:38