أنشطة الحكومة

وزير الصحة والمدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية يزوران المركز الصحي بالسبخة

نواكشوط,  27/10/2010
زار وزير الصحة الدكتور الشيخ المختار ولد حرمة ولد بابانا رفقة المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية السيد دوف زراح ووفد من الوكالة الفرنسية للتنمية اليوم الأربعاء المركز الصحي بمقاطعة السبخة في نواكشوط.
وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون الوثيق بين موريتانيا والوكالة الفرنسية للتنمية في مجال الصحة وخاصة في الحد من نسبة وفيات النساء الحوامل.
وخلال الزيارة تجول وزير الصحة والمدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية في المركز الصحي واطلعا على التجهيزات الطبية وأداء العاملين والأمراض التي تتم معالجتها بالمركز.
وقد قدمت للوزير وضيفه الفرنسي من طرف القائمين على المركز شروح مفصلة عن نتائج التجربة الجزافية.
ويأتي دعم الوكالة الفرنسية للمركز الصحي بالسبخة في إطار محاربة ارتفاع نسبة وفيات النساء الحوامل في بلادنا، حيث قام التعاون الفرنسي سنة 2000 ببناء قسم للعمليات وتجهيزه بالمعدات الطبية وبدعم الطاقم الطبي بخبير متواجد بالمركز.
للتذكير فإن التجربة الجزافية التي هي استراتيجية للحد من وفاة المراة الحامل، تم اتباعها منذ 8 سنوات ونالت إعجاب الشركاء والدول المجاورة.
والتجربة الجزافية نظام يمكن المرأة الحامل من تسديد مبلغ مالي يبلغ 6500 تمكنها من متابعة حملها ووضعها.
وقد ساهمت التجربة حسب العروض التي قدمها القائمون على المركز في الحد من وفيات الأمهات وارتفاع نسبة الولادة في الوسط الطبي، إضافة إلى ارتفاع نسبة المعاينات قبل الولادة.
وقد بدأت التجربة في نواكشوط في المركز الصحي بالسبخة ثم الميناء وعرفات والرياض وأغلبية الولايات الداخلية.
وأظهرإحصاء شامل في مقاطعتي السبخة والميناء ومقاطعة عرفات سنة 2002 أن نسبة الوفيات بلغ 404 وتقليصها إلى النصف سنة 2009.
آخر تحديث : 27/10/2010 16:52:10