نواكشوط,  21/10/2010
اشريف ولد بونه
قررت مويتانيا مؤخرا تنظيم مهرجان سنوي للمدن القديمة فيها وشكلت لجنة وزارية وأخرى فنية لوضع تصور وآليات لوضع هذا القرار موضع التنفيذ.
وسينظم هذا المهرجان سنويا في الفترة مابين 12 و19 من شهر ربيع الاول "المولد النبوي الشريف" و سيتم اختيار المدينة التي ستحتضنه في الدورات الأربع الأولى عن طريق القرعة، على أن ينتظم بعد ذلك بشكل دوري حسب التسلسل الذي أفرزته القرعة في المرة الأولى.
وسيتضمن المهرجان محاضرات وأفلاما وثائقية حول تاريخ ودور المدن القديمة ومعارض للمخطوطات ومعارض لمنتجات الصناعة التقليدية، إضافة إلى إقامة مباريات فنية ومناظرات ثقافية.
كما سيتضمن مسابقات تمنح على اثرها جوائز للشعراء المتميزين وملاك المنازل الذين بذلوا جهودا للحفاظ على طابعها المعماري الاصيل .
وقد شكلت المدن الموريتانية القديمة " شنقيط، ودان، ولاتة، وتيشيت" عبر تاريخها الطويل مراكز إشعاع ثقافي وروحي وتجاري، وتطور عطاؤها من خلال مبادلات عززت التواصل بين العالمين العربي والإفريقي في شتى المجالات..
غير أن حاضر هذه المدن، المصنفة من طرف اليونسكو ضمن التراث العالمي، بحاجة إلى جهود تنتشلها من واقعها المترهل، مما يتطلب من وزارة الثقافة والشباب والرياضة توفير كل الوسائل للمحافظة عليها بوصفها مصدر فخر واعتزاز وعامل تنمية ثقافية واجتماعية واقتصادية للوطن.
وقد جاء القرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، في مجلس الوزراء قبل حوالي أسبوعين بتنظيم المهرجان السنوي للمدن، ليشكل خطوة متقدمة في النهوض بهذا الجزء الهام من التراث العالمي والتاريخ الموريتاني ويعيد الألق إلى مكون أساسي من مكونات الثقافة والتاريخ الموريتاني، كاد الإهمال أن يخرجه من تصنيفه تراثا تجب المحافظة عليه، إلى تراث بشري منقرض.
وينتظر أن تشكل هذه التظاهرة الكبرى فرصة فريدة لإبراز جميع جوانب التراث المادي واللامادي لهذه المدن والأدوار الثقافية والتجارية والعلمية التي لعبتها خلال تاريخها الطويل.
كما ستمكن من القيام بنشاطات ثقافية ورياضية واجتماعية واقتصادية تساهم في التحسين من ظروف حياة سكانها.
ويشكل المهرجان فرصة للفت أنظار المنظمات الدولية المختصة كاليونسكو والالسكو والإيسيسكو، إلى واقع هذه المدن ومكانتها.
وستكون هذه التطاهرة فرصة للمنحدرين من المدن القديمة للمشاركة في هملية النهوض والتعرف عليها أكثر.
وتعلق آمال كبيرة على هذا المهرجان السنوي الذي ينتظر أن تكون له آثار إيجابية على حياة السكان المحليين في مدن هي بقية مما ترك الفاتحون.

آخر تحديث : 21/10/2010 10:17:09

الشعب

آخر عدد : 11554

العملات

21/09/2018 10:13
الشراءالبيع
الدولار35.5435.90
اليورو41.6542.06

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي