نواكشوط,  15/10/2010
إعداد: محمد الأمين ولد محمد محمود
أكد السيد محمدو ولد حنن، مدير الاستغلال بالشركة الوطنية للماء جودة مياه مشروع آفطوط الساحلي الذي بدأ الضخ التجريبي له يوم الثلاثاء الماضي ، موكدا خلو هذه المياه من أية مواد مضرة بالصحة اعتمادا على التحاليل التي قام بها مختبر الشركة الوطنية للماء وكذلك المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية التابع لوزارةالصحة.
وقال إن مياه آفطوط الساحلي مياه تحلية أضيفت إليها مادة "الكلور" وفقا للمعاييرالصحية الدولية من أجل تعقيمها لكن هذه المادة لا تأثير لها على الصحة عكس ما يتصوره البعض وهي طريقة مستخدمة دوليا في مجال تعقيم مياه الشرب.
وبخوص الاعطاب التي تعرضت لهاالشبكة ذكر السيد محمدو ولد حنن، أنه حدثت بالفعل اعطاب في مختلف خطوط الشبكة لكنها متوقعة نتيجة لقوة الضخ وتقادم الشبكة.
وأوضح أن الشركة هيأت كل الوسائل اللازمة للتغلب على هذه الاعطاب حيث شكلت 25 فريقا فنيا مع مداومة 24 ساعة على 24 ساعة من اجل متابعة واصلاح الخسائر الناجمة عن عملية الضخ التجريبي، إضافة الى فتح خطوط هواتف أمام المواطنين للابلاغ عن اية مشاكل لاحظوها في هذا المجال.
واضاف ان هذه العملية التجريبية تهدف الى تعبئة الشبكة ومعرفة مدى قدرتها الاستيعابية من المياه التي يوفرها المشروع حيث سيتم بعد هذه العملية تزويد العاصمة نواكشوط بمياه المشروع مباشرة في انتظار انجاز شبكة التوزيع الجديدة على ان تبقى مياه "اديني" احتياطيا استراتيجيا مع تزويد كل القرى على خط الكيلومتر 13 من نواكشوط في اتجاه مصدر هذه المياه "بحيرة اديني".
واشار مدير الاستغلال في هذا الاطار الى ان كمية الضخ التجريبي ترتفع يوما بعد يوم حيث وصلت في الأيام الأخيرة الى 139 الف متر مكعب بمعدل 69 الف متر مكعب لليوم.
واكد ان المشروع "أصبح جاهزا لتلبية حاجيات مدينة نواكشوط من مياه الشرب الا ان الشبكة الحالية لايمكنها مواكبة القدرة الانتاجية لمشروع افطوط، غير ان الشركة ستعمل على سد العجز الملاحظ علي اداء الشبكة الحالية في انتظار اكتمال الشبكة الجديدة التي ستمكن من القضاء بشكل كلي على نقص مياه الشرب".
وقال مدير الاستغلال بالشركة الوطنية للماء ان الدراسات المتعلقة بالشبكة الجديدة اكتملت وتم الحصول على تمويل اربعة اجزاء منها من اصل الاجزاء الستة المكونة لها حيث تم عرض المناقصة الخاصة بالجز 1 و2 و 5
ويتمثل الجزء الاول في شبكة التوزيع الرئيسية ومحطات الضخ وهو ما يعرف بالتوزيع الرئيسي.
اما الجزء الثاني فيتعلق بشبكة التوزيع على مستوى مركز المدينة ومقاطعة لكصر في حين يخص الجزء الخامس شبكة التوزيع في دار النعيم وتيارت، أما الجزء السادس والذي سيتم الاعلان عن مناقصته نهاية السنة الجارية فيتعلق بشبكة التوزيع في مقاطعة الرياض وعرفات، في حين يتم البحث عن التمويل الخاص بانجاز الجزئين المتبقيين والمتعلقين بشبكات التوزيع في تفرغ زينه والسبخة والميناء.



آخر تحديث : 15/10/2010 10:24:00

الشعب

آخر عدد : 11556

العملات

24/09/2018 11:04
الشراءالبيع
الدولار35.5435.90
اليورو41.6542.06

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي