نواكشوط,  29/09/2010
تعكف جامعة نواكشوط منذ ما يزيد على اسبوعين على تسجيل الطلاب الجدد الحاصلين على الثانوية العامة نهاية السنة الدراسية الماضية، حيث افتتحت عدة مكاتب في كلية العلوم والتقنيات لاستقبال الراغبين في الانتساب لمختلف الكليات والتخصصات.

وقد اعتمدت الجامعة هذه السنة منهجية جديدة للتسجيل تقضي بتوحيده في مركز واحد ضمن نظام معلوماتي موحد بدلا من التسجيل في كل كلية على حدة، مما يمنع تعدد التسجيلات في عدة كليات، حيث لاحظت الجامعة السنوات الأخيرة هذه الظاهرة وضبطت على سبيل المثال طالبا سجل في 3 كليات مع حصوله على المنحة في كل واحدة منهم.
وأكد الفنيون المشرفون على النظام الجديد أن التسجيل أصبح موحدا في لائحة واحدة في المرحلة الأولى ليتم توجيه المسجلين بعد ذلك إلى الكليات حسب طلباتهم إذا كان ذلك ممكنا أو يعاد توجيههم حسب الظروف المتاحة .

وعن الاجراءات المتخذة لضمان افتتاح السنة الجامعية على الوجه المطلوب، قال الدكتور حمودي ولد حمادي عميد كلية الآداب والعلوم الانسانيةان الجامعةأكملت التحضيرات اللازمة للافتتاح بصورة متميزة هذه السنة كاستقبال التسجيل وتهيئة القاعات وحضور الطاقم الإداري والأكاديمي للجامعة.
وأضاف أن الجامعة اعتمدت منذ سنتين نظام ل. م. د،( اللصانص، ماستر، الدكتورا) استجابة منها لمتطلبات سوق العمل حيث يتيح هذا النظام الجديد للطالب التخصص في بعض المجالات المهنية ويساعد في تمهين الشعب الدراسية.

ونبه إلى أن الطالب كان يتخرج بشهادة جامعية ولديه معلومات نظرية غير متخصصة ولم يحظى بتكوين مهني طيلة دراسته الجامعية،مما سبب في انتشارالبطالة بين صفوف الخريجين.

وأشار العميد إلى أن الجامعة- مساهمة منها في الجهود التي تقوم بها السلطات العليا للدولة في التكوين المهني والتحسين من نوعيته- قامت بافتتاح المعهد الجامعي المهني الذي يجري الآن التسجيل له لتبدأ الدراسة فيه بداية السنة الجامعية فاتح أكتوبر المقبل، مؤكدا أن الطالب سيحصل في نهاية دراسته على شهادة اللصانص المهنية في الرياضيات للتدريس في التعليم الثانوي او في العمل الاجتماعي اوالتسيير أوالتاريخ والتراث وذلك بعد ثلاث سنوات من الدراسة والتكوين فضلا عن شهادة تقني عالي في المعلوماتية بعد سنتين من الدراسة.

ويبلغ الطاقم التدريسي في الجامعة حوالي 300 أستاذا في مختلف الكليات والتخصصات.

ويؤمها 14614 طالباو 7775 في كليةالعلوم االقانونية والاقتصادية و 4514 في الآداب والعلوم الانسانية و 1768 في العلوم والتقنيات و 373 في الطب و 184 في مركز تدريس اللغات الحية .
آخر تحديث : 29/09/2010 16:34:17

الشعب

آخر عدد : 11554

العملات

21/09/2018 10:13
الشراءالبيع
الدولار35.5435.90
اليورو41.6542.06

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي