إقتصاد

توقيع اتفاقية قرض بين موريتانيا والبنك الدولي

انواكشوط,  29/07/2010
وقع وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية السيد سيدي ولد التاه اليوم الخميس في مكتبه بنواكشوط على اتفاقية قرض مع ممثل البنك الدولي وكالة السيد ابراهيم ولد عبد الودود بقيمة 5ر25 مليون دولار امريكي، اي ما يناهز 7 مليارات اوقية كقرض من البنك الدولي، مخصص للتمويل الاضافي لبرنامج التنمية الحضرية في موريتانيا.
وسيخصص هذا التمويل لانجاز 15 مشروعا في مجال البنى التحتية في تسع من عواصم ولاياتنا وهي اطار، اكجوجت، روصو، الاك، كيفه، كيهيدي، سيلبابي، انواذيبو وتجكجة.
وتتوزع هذه المشاريع على سبعة رئيسية في مجال الطرق المعبدة او المدعمة، اضافة الى ثلاثة مشاريع في مجال تعزيز انتاج الماء الشروب وتوسيع شبكاته في المدن المعنية ومشروعان في مجال توسعة شبكات الكهرباء والانارة العمومية ومشروع في ميدان الصرف الصحي.
ويعتبر هذا التمويل تكملة ودعما للمشاريع الكبرى التي نفذها حتى الان برنامج التنمية الحضرية ضمن المرحلة الاولى الحالية.
وفي كلمته بالمناسبة نوه وزير الشؤون الاقتصادية بهذه الاتفاقية المتعلقة بالتمويل الاضافي لبرنامج التنمية الحضرية وذلك في اطار التعاون المثمر الذي يربط موريتانيا بالبنك الدولي للانشاء والتعمير.
وشكر البنك الدولي للدور البناء الذي لعبه في اعداد الطاولة المستديرة المنظمة مؤخرا في ابروكسيل والمساهمة بفعالية بالنتائج الايجابية التي حققتها.
وابرز السيد سيدي ولد التاه ان هذا القرض الذي يبلغ 5ر25 مليون دولار أي ما يناهز سبعة مليارات اوقية سيخصص لانجاز بنى تحتية حضرية لتسع من عواصم ولايات البلاد.
وقال إنه يأتي تكملة للتمويلات المعتبرة التي خصصتها الحكومة الموريتانية من مواردها الذاتية قصد تطوير المرافق الحضرية في مدينة انواكشوط والعديد من مدننا الداخلية.
واعتبر وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية ان هذه الورشات الكبرى التي نفذ بعضها وتمت تعبئة الموارد المالية الضرورية لتنفيذ الجزء المتبقي منها لتترجم بصدق حرص رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز على عصرنة مدننا وتجهيزها بالمرافق الحضرية اللازمة فضلا عن تقريب الخدمات من الشرائح الاجتماعية الاكثر احتياجا وتوفيراسباب العيش الكريم للمواطن الموريتاني اينما كان .
وقال انه على الصعيد النوعي فان هذه المشاريع تمثل رؤية جديدة في التنمية تتوخى انجازات ملموسة بعيدا عن ما عهده المواطن من هدر للمال العام دون اي انعكاس ايجابي على حياته اليومية.
اما ممثل البنك الدولي وكالة السيد ابراهيم ولد عبد الودود فشدد على مؤازرة مؤسسته لبلادنا واستعدادها لمواكبتها في توجهاتها الاقتصادية والاجتماعية.
آخر تحديث : 29/07/2010 17:36:00