صحة

افتتاح ورشة للمصادقة على خطة عمل البرنامج الوطني لمكافحة التدخين

نواكشوط,  27/07/2010
أشرف الأمين العام لوزارة الصحة السيد سيدي عالي ولد سيدي ببكراليوم الثلاثاء بمركزالتكوين للترقية النسوية على افتتاح أعمال الورشة المتعلقة بالمصادقة على خطة عمل البرنامج الوطني لمكافحة التدخين 2010 المنظمة من طرف وزارةالصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية .
وتهدف الورشةالتي تتواصل لمدة يومين إلى تحسين صحة المواطنين بواسطة خفض معدل الإصابة بالأمراض ومعدل الوفيات الناتجة عن التدخين عن طريق خطة عملية ستتم خلال هذه الورشة المصادقة عليها.
واكد السيد الأمين العام لوزارةالصحة السيد سيدي عالي ولد سيدي ببكر،إن التدخين يعتبراليوم من كبريات مشاكل الصحة العمومية لما له من نتائج سلبية من الناحية الإجتماعية والاقتصادية والبيئية على شعوب المعمورة.
واشار الى منظمة الصحة العالمية ولمواجهة هذه النتائج المأساوية صادقت خلال دورتهاالسادسة والخمسين سنة 2005 على الاتفاقية الإطار لمكافحة التدخين .
وأبرز الأمين العام لوزراة الصحة أن بلادنا على غرارالمنظومة الدولية وتلبية لنداء منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين أتخذت مجموعة من الإجراءات من بينها إصدار تعميم وزاري يقضي بحظرالتدخين في مباني وزراة الصحة وداخل كافة المؤسسات الصحيةالوطنية"العمومية والخصوصية "بلإلإضافة إلى تقديم الدعم للمنظمات غير الحكومية الوطنية العاملة في مجال مكافحة التدخين.
وأعلن الأمين العام لوزارةالصحة أن وزارته ستنظم العديد من حملات التوعية والتحسيس الموجه للجمهور والبرلمانيين والتلاميذ ومهنيي الصحة والمعلمين والصحفيين حول المخاطرالمرتبطة بالتدخين، كما سيتم إنشاء برنامج وطني لمكافحة التدخين .
وقال السيد سيدي عالي ولد سيدي ببكر إن متابعة وتعزيز هذه الإجراءات من السلطات العمومية الحالية يظهر مدى العناية الفائقة والأولية التي يمنحها رئيس الجهمورية لتحسين المضطرد لصحة السكان بصفة عامة ولمكافحة التدخين بصفة خاصة.
وقال ان قطاعه سيعمل على إدخال مكافحة التدخين ضمن المناهج الدراسية اضافة الى تنظيم العديد من حملات التحسيس والتوعية الهادفة إلى تغيير العقليات كما سيتم تخصيص أماكن لغيرالمدخنين .
أما ممثل منظمة الصحة العالمية في بلادناالسيد جان بيير بابتيس فقد أكد من خلال كلمته على المخاطر التدخين موضحا انه ثبت علميا أن التدخين سبب العديد من الامراض والإعاقة والوفاة.
واكد استعداد منظمة الصحة العالمية لدعم موريتانيا على مختلف الأصعدة من اجل مكافحة التدخين وتحصين الأفراد من مخاطره .
آخر تحديث : 27/07/2010 13:36:00