أنشطة الحكومة

وزير المياه يتفقد منشآت مشروع آفطوط الساحلي

انواكشوط,  22/07/2010
أدى السيد محمد الامين ولد آبي، وزير المياه والصرف الصحي صباح اليوم الخميس زيارة اطلاع وتفقد لمنشآت مشروع آفطوط الساحلي عند الكيلومتر 17 على طريق نواكشوط-روصو المتوقع ان تكتمل الاشغال فيه خلال شهر سبتمبر المقبل.
وقد اطلع الوزير على المراحل المتقدمة في مجال العمليات التجريبية لاستغلال المنشآت، كما استمع الى شروح مفصلة حول المراحل والطرق التي يتم عبرها تصفية مياه النهر لتصبح قابلة للاستهلاك وكذلك عمليات تطهير خط انابيب سحب المياه من محطة التصفية الاولى فى قرية(بني ناجي) الواقعة على بعد ستة كيلومترات من النهر الى محطات التصفية الثانية والمعالجة ومحطة الضخ عند الكيلومتر17.
وتابع وزير المياه والصرف الصحي تفاصيل المراحل الفنية التي تمر بها عمليات انجاز المشروع ومنشآت الاستغلال كنظام التحكم والمراقبة والصيانة والخزان المائي الذي تبلغ سعته 129ألف متر مكعب .
وسيمكن المشروع حسب القائمين عليه في مرحلته الاولى من تزويد العاصمة انواكشوط بمياه الشرب من خلال ضخ كميات من الماء تصل الى 150 ألف متر مكعب و2250 ألف متر مكعب في مرحلته الثانية اي في افق العام 2030.
ويتكون هذا المشروع- الذي تصل كلفته الاجمالية 451 مليون دولار أمريكي- من خمسة اجزاء يتمثل الجزء الاول منها في اقامة محطات تنقية وتصفية المياه في قرية (بني ناجي) والكيلومتر17.
اما الجزء الثاني فيتعلق باقامة محطات الضخ والخطوط الكهربائية فى حين يتمثل الجزء الثالث في تشييد خزان من الخرسانة المسلحة للمياه سعته 129 ألف متر مكعب عند الكيلومتر 17 ويختص الجزء الرابع بمد انابيب جلب المياه الرابط بين النهر والكيلومتر17.
في حين يتعلق الجزء الخامس والاخير باقامة خط الانابيب الخاصة بنقل المياه الصالحة للشرب من محطة الكيلومتر 17 الى خزان الماء داخل المدينة الذي تبلغ سعته 5000 متر مكعب.
تجدر الاشارة الى ان الوزير كان مرفوقا خلال هذه الزيارة بالامين العام للوزارة السيد ابراهيم ولد الشاذلي اضافة الى رئيس وحدة تسيير المشروع.
آخر تحديث : 22/07/2010 11:36:00