أنشطة رئاسية

رئيس الجمهورية يؤدي زيارة تفقد واطلاع للمنصة العائمة لحقل شنقيط النفطي

نواكشوط,  07/04/2010
أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاربعاء زيارة تفقد واطلاع للمنصة العائمة لحقل شنقيط النفطي بالمحيط الاطلسي (80 كلم جنوب العاصمة نواكشوط)، بعمق 800 متر تحت الماء، التي تديرها شركة ابتروناس الماليزية باشراف وزارة الطاقة والنفط الموريتانية .
وتفقد رئيس الجمهورية بهذه المناسبة مختلف أجنحة المنصة وتعرف على مراحل الانتاج وحجمه.
واستمع رئيس الجمهورية الى عرض قدمه المدير العام للشركة تناول التعريف بالمؤسسة وتاريخ عملها بموريتانيا وبرامجها السابقة والجارية وحجم استثماراتها ومستوى انتاجها من النفط الخام.
وتتمثل المهمة الرئيسية لشركة ابتروناس التجارية في استخراج وتنمية المصادر النفطية والغازية وتهدف الى المساهمة في الرفع من المستوى المعيشي للسكان وتنشط في أكثر من ثلاثين دولة عبر العالم.
وقد استثمرت الشركة حتى الان في موريتانيا حسب القائمين عليها ما يزيد على 3ر2 مليار دولار أمريكي.
ويزاول العمل بهذه الشركة نحو 41 موريتانيا من بينهم 13 اطارا استفاد العديد منهم من فرص للتكوين وتحسين الخبرة وتم ايفاد أربعين آخرين الى ماليزيا لنفس الغرض فضلا عن دورات تكوينية أخرى في نواكشوط.
وقد حلت شركة ابتروناس محل شركة وود سايد الاسترالية في 25 دجمبر 2007 ونفذت الشركة حملة عاجلة للحفر سنة 2008 وانجزت العديد من الدراسات في حقول "باندا" و"تيفيت" و"اتيوف" الموازية لحقل شنقيط اضافة الى القيام بجهود تحسين الانتاج بهذا الاخير سنتي 2009 و2010 وجهود أخرى على صعيد المحافظة على البيئة.
وقد استقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله المنصة العائمة من طرف وزير الطاقة والنفط السيد وان ابراهيما وعدد من المسؤولين بالوزارة والقائمين على شركة ابتروناس.
ورافق رئيس الجمهورية في هذه الزيارة وفد ضم على الخصوص السادة:
شياخ ولد أعل مدير ديوان رئيس الجمهورية،ماء العينين ولد التومي مكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية وسيدي محمد ولد بونه الملقب المدير المستشار المكلف بالاتصال بالرئاسة.
- (و م ا) -
آخر تحديث : 07/04/2010 14:32:44