مجتمع

افتتاح ورشة تكوين لقيادات الشباب حول مكافحة الهجرة السرية

نواكشوط,  26/10/2009



اشرف السيد حامد حمونى الامين العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة زوال اليوم الاثنين بنواكشوط على افتتاح ورشة تكوين لقيادات الشباب حول مكافحة الهجرة السرية.

ويشرف على تكوين المشاركين فى هذه الورشة، خبراء من المنظمة الدولية لمحاربة الهجرة و"الكونفجس" والسينغال وموريتانيا.

واكد الامين العام في الكلمة التي افتتح بها أعمال اللقاء: "ان التكوين فى هذه الورشة يتمحور حول الثوابت التى يجب الانطلاق منها من اجل تأطير الشباب والتعاطى معه كمصدر للطاقة البشرية سبيلا الى تحقيق تنمية مستدامة فى الدول المشاركة.

واوضح الامين العام ان "موضوع الهجرة السرية حيوي واساسى فى دولنا حيث تعانى بلداننا من نزيف فى الطاقة البشرية الشبابية بسبب هذه الهجرة، مما سيحولها الى اراضى قاحلة ويفرغها من زهرة شبابها التى بها تنهض كل الامم".

وطالب المشاركين بالاستفادة من العروض والمحاضرات التى سيتلقونها من الخبراء المشرفين على هذا التكوين.

وبدوره اعرب السيد يوسف فال الامين العام لمنظمة وزراء الشباب والرياضة فى الدول المستخدمة للغة الفرنسية (الكونفجس) عن فرحه ب "تنظيم ثانى ورشة تكوينية حول موضوع الهجرة السرية وانعكاستها السلبية على الشباب الذى اصبح يمتطى قوارب الموت بحثا عن العمل مما جعل بلداننا تفقد فى كل يوم ان لم اقل يقول يوسف فال فى كل لحظة طاقة بشرية شبابية فى امس الحاجة لعطائها".

وقال ان من اهداف "الكونفجس" "تحسيس وإعلام وتكوين هؤلاء الشبان حول مجمل استراتيجيات ووسائل مكافحة ظاهرة الهجرة السرية وتحيين مختلف الخطط الوطنية لمكافحتها".

وتشارك في هذا اللقاء الذى يدوم خمسة ايام، 17 دولة بالاضافة الى موريتانيا البلد المضيف كلها أعضاء فى منظمة وزراء الشباب والرياضة فى الدول المستخدمة للغة الفرنسية.

آخر تحديث : 26/10/2009 15:45:53