نواكشوط,  14/10/2009
اكد السيد امدى كمرا الامين العام لوزارة الصناعة والمعادن ان تخليد اليوم العالمى للتقييس يعكس جهود آلاف الخبراء العاملين فى اللجنة الكتروفنية الدولية والمنظمة الدولية للمواصفات ،والاتحاد الدولى للاتصالات من اجل تحسين المواصفات الدولية وتسهيل التجارة والتمكن من تعميم التقدم التكنلوجى .
واضاف فى كلمة بمناسبة تخليد هذا اليوم الذى يخلد تحت شعار " التاثير على التقلبات المناخية عن طريق المواصفات"ان التغيرات المناخية تشكل عائقا للعالم التقنى وتعيق عملية التنمية الاقتصادية والبيئية على كوكب الارض.
وبين الامين العام ان كل الفاعلين الاقتصاديين وخصوصا منهم الصناعيون مطالبون وحسب قدراتهم بالمشاركة فى الحد من التغير المناخى واستغلال الادوات الكفيلة بتحقيق ذلك الهدف وخلق الظروف المناسبة لتنمية مستديمة من اجل ضمان التقدم والازدهار للبلد.
واوضح السيد محمد ولد عبدالله ولد عثمان مدير التقييس وترقية الجودة للوكالة الموريتانية للانباء، على هامش تخليد هذا اليوم، ان تخليد اليوم العالمى للتقييس يدخل ضمن ارادة السلطات العليا فى البلد الهادفة الى دعم القطاعات الصناعية والانتاجية الوطنية من اجل ولوج ميادين الجودة المختلفة ، مشيرا الى ان شعار هذه السنة يعتبر موضوعا حساسا ويعيش العالم تبعاته اليوم .
واشار الى الاهمية القصوى للنظم والمواصفات والمقاييس ودورها الكبير فى الحد من اثار الاحتباس الحرارى.
وقال بان هذا اليوم يعتبر بداية لانطلاقة مجموعة من الاعمال التى سيتم التفكير فيها خلال الاسابيع المقبلة والمتعلقة باهمية المواصفات فى موريتانيا ونوعيتها والتى سييعكف عليها مجموعة من الخبراء المختصين .
و اشار مدير الجودة الى ان السنة المقبلة ستشهد بداية اصدار اول مواصفات موريتانية مبرزا فى هذا السياق الجهود التى يقوم بها قطاع الصناعة من اجل وصول احد المخابر الوطنية الى شهادة الاعتماد السنة المقبلة.
واوضح ان هناك جهودا اخرى لتفعيل المختبر الوطنى للميترولوجيا والذى تم انشاؤه خلال هذه السنة، ليكون وسيلة لكل الصناعيين لحل مشاكلهم المتعلقة بالقياس وتمكينهم من الارتباط بانظمة قياس دقيقة فى شبه المنطقة وعبر العالم .
جرى تخليد هذا اليوم بحضور العديد من اطر وزارة الصناعة والمعادن وبعض المصنعين الوطنيين.
آخر تحديث : 14/10/2009 18:00:00

الشعب

آخر عدد : 11554

العملات

21/09/2018 10:13
الشراءالبيع
الدولار35.5435.90
اليورو41.6542.06

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي