انواكشوط,  14/10/2009

أكد السيد محمد الأمين ولد مولاي الزين ،الأمين العام لوزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان،رئيس لجنة البطاقة الصحفية خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الأربعاء بمقرالوزارة في نواكشوط على ضرورة الاسراع في تنفيذ اجراءات التحسيس والمنح مع الصرامة في تنفيذ القانون المتعلق بالبطاقة.
وشكلت بالمناسبة لجنة برئاسة السيد محمد ولد حي مدير السمعيات البصرية بوزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان تعني بتحسيس الصحفيين الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في المرسوم رقم027-2008 الصادر عن الوزيرالأول، لطرح ملفاتهم الخاصة بالبطاقة الجديدة على مستوى المؤسسات العمومية والخصوصية التى يعملون بها والتى تتولي بدورها احالة تلك الملفات الى اللجنة المعنية بالوزارة الوصية.
واسندت مهمة صياغة النظام الداخلي للجنة البطاقة الصحفية الى لجنة ثانية تم تشكيلها بالمناسبة برئاسة السيد الب ولد الرايس،المستشار القانوني لوزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان على ان يكون الاجتماع القادم للجنة المركزية يوم الاثنين المقبل الموافق 19 اكتوبر الجاري.
وأوضح رئيس اللجنة المذكورة ان الارادةالجديدة تقوم على اشراك جميع المعنيين صحفيين ونقابيين عموميين وخصوصيين في تنظيم المهنة وتنقية الحقل الاعلامي على اسس سليمة تحترم الحقوق وتراعي المهنية .
وتميزالاجتماع بدعوة بعض المتدخلين الى الاسراع في اجراءات منح البطاقة الصحفية لمستحقيها في القطاعين العام والخاص وتطهير القطاع من الدخلاء على مهنة المتاعب.
وينص المرسوم الصادر عن الوزيرالأول المتعلق بتنظيم اجراءات منح البطاقة الصحفية على جملة من الشروط وذلك على النحو التالي:
- شهادة عليا في مجال الصحافة أو شهادة في الدراسات العليا معترف بها من طرف الدولة الموريتانية مع تجربة مهنية لاتقل عن سنتين في مؤسسة اعلامية عمومية أو خصوصية، مسموعة أو مرئية أو مكتوبة.
-شهادة تكوين متوسط مع تجربة لاتقل عن خمس سنوات في مؤسسة اعلامية عمومية أو خصوصية مسموعة أو مرئية أو مكتوبة.
وفي كلتا الحالتين لايمكن اعتبارالراغب في الحصول على البطاقة صحفيا مهنيا مؤهلا للحصول على البطاقة الصحفية الا اذا كان نشاطه الأساسي المهني المعوض مرتبطا بجمع أو معالجة أو نشرالأخبار.
ويعتبر مؤهلين للحصول على البطاقة الصحفية متى توفرت فيهم الشروط المحددة في المادتين الثانية والثالثة من نفس المرسوم المخبرون والمنتجون وأصحاب الكاميرات والتقنيون الفنيون المساهمون مباشرة في انتاج الأخبار ونشرها.
ويتكون ملف البطاقة الصحفية من:
طلب خطي، سيرة ذاتية، نسخة مصدقة من بطاقة التعريف الوطنية،نسخة مصدقة من الشهادة المنصوص عليها في المادة 2 من المرسوم،افادة عمل تبرر تخصص الصحفي معدة وموقعة من طرف مديرالمؤسسة الاعلامية التي يعمل فيها الراغب في الحصول على البطاقة الصحفية ،افادات عمل تثبت التجربة المهنية المنصوص عليها في المادة 2، نسخة من كشوف الراتبين الأخيرين، نسخة من عقد عمل ساري الصلاحية، شهادة تبريز يقل تاريخها عن ثلاثة أشهر،اضافة الى تصريح شرف يؤكد أن الصحافة هي المهنة الأساسية المعوضة لصاحب الطلب.

آخر تحديث : 14/10/2009 15:00:00

الشعب

آخر عدد : 11551

العملات

18/09/2018 11:49
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5141.92

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي