انواكشوط,  12/10/2009
تسلم الدكتور الشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانا وزير الصحة صباح امس الأحد في مقاطعة تيارت بنواكشوط من سعادة السيد آلنزو ديسكالار مازاريدو السفير الاسباني فى انواكشوط، 20 ألف وحدة نظارات هدية من المنظمة الخيرية (مديكيس ميندى) الى البرنامج الوطني لمكافحة العمى.

وثمن الدكتور الشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانا بالمناسبة التعاون الموريتاني الاسباني، مبرزا أن "هذه الهدية تجسيد جديد لمتانة هذه العلاقات، كما تبشر بمستقبل واعد للشراكة المثمرة بينهما فى مجال مكافحة العمى".

واستعرض وزير الصحة نماذج من التعاون الموريتاني الاسباني من بينها، اقامة منشآت استشفائية هامة فى الداخل مثل مستشفى البلدية فى ولاية داخلت انواذيبو ومستشفى مقاطعة شنقيط بولاية آدرار، ودعم القدرات المؤسسية للبرنامج الوطني للصحة الانجابية والاسهام فى توفير الادوية المجانية لتشخيص ومكافحة السل.

واعرب وزير الصحة عن شكر وامتنان حكومة الجمهورية الاسلامية الموريتانية للملكة الاسبانية، قبل أن يدعو الطواقم الطبية الي ضمان اكبر استفادة من هذا الدعم.

واعرب السفير الاسباني من جهته عن سعادته بحضور هذا الحفل الذى قال إنه يؤكد على العلاقة المتميزة بين البلدين الصديقين، قبل أن يشيد بجهود البرنامج الوطني لمكافحة العمى.

وعلي هامش حفل تسليم الهدية أوضح منسق البرنامج المذكور الدكتور عبد الله ولد منيه للوكالة الموريتانية للانباء ان البرنامج يعمل منذ سنة 2000 على مكافحة الاعراض المؤدية للعمى من خلال العمليات العلاجية والوقائية.

وقال إن البرنامج يجري سنويا 1200 عملية جراحية بمركز تيارت الصحي في انواكشوط، تنضاف إلي 40 عملية جراحية في ولاياتنا الداخلية باستثناء داخلت انواذيبو التي ستستفيد ابتداء من الأسبوع القادم من حملات البرنامج.

واضاف المنسق ان البرنامج يجرى سنويا 16 الف معاينة، ويشمل نشاطه الجانب الوقائي حيث أجرى سنة 2000 مسحا حول الرمد الحبيبي اثبت ان نسبة المصابين تصل الى 18% وبعد القيام بعمليات المعالجة تم اجراء مسح آخر أكد ان النسبة تراجعت الى 5%.

وجرى حفل التسليم بحضور الامين العام لوزارة الصحة وعدد من المسؤولين بنفس القطاع.

آخر تحديث : 12/10/2009 08:00:00

الشعب

آخر عدد : 11593

العملات

19/11/2018 13:48
الشراءالبيع
الدولار36.3736.73
اليورو41.1041.51

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي