انواكشوط,  01/10/2009
اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس فاتح أكتوبر2009 تحت رئاسة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على تعديلات النظام الأساسي للوكالة الوطنية للدراسات و متابعة المشاريع.
- مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء لجنة القيادة الإستراتيجية للوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة المشاريع.
- مشروع مرسوم يقضي باستدعاء هيئة الناخبين للتجديد الجزئي لمجلس الشيوخ، دائرة إفريقيا جنوب الصحراء (الفئة ا - سنة 2009) و يحدد جدول الحملة الانتخابية.
- مشروع مرسوم يحدد شروط تشغيل اليد العاملة الأجنبية ويقضي بإنشاء رخصة عمل للعمال الأجانب، يلغي ويحل محل المرسوم رقم 74/092 الصادر بتاريخ 19 إبريل 1974.
- مشروع مرسوم يقضي بتحويل مركزية شراء الأدوية الأساسية والأدوات والمستلزمات الطبية (كامك) إلى شركة وطنية و المصادقة على نظمها الأساسية.
- مشروع مرسوم يتضمن تعديل ترتيبات المادة 5 من المرسوم رقم 88-117 الصادر بتاريخ 31 أغشت 1988 المتضمن إنشاء مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري تسمى الشركة الموريتانية للصناعات التكريرية(صومير).
- مشروع مرسوم يقضي بتجديد رخصة الاستغلال من نوع ب رقم27 لاستغلال الحديد في منطقة قلب الغين (ولاية تيرس الزمور) لصالح الشركة الوطنية للصناعة و المناجم (سنيم).
- مشروع المرسوم المحدد لقواعد تنظيم وتسيير صندوق تشجيع إعادة التأهيل الحضري والعقاري للمدن القديمة.

وأطلع رئيس الجمهورية المجلس على نتائج الزيارة التي قام بها للمملكة العربية السعودية من 22 إلى 25 سبتمبر المنصرم بناء على دعوة من خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز لحضور مراسيم تدشين جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا. وخلال هذه الزيارة أجرى رئيس الجمهورية محادثات مثمرة مع أخيه وصديقه اللواء عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة واستقبل سعادة الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

كما اطلع رئيس الجمهورية المجلس على نتائج الزيارة التي قام بها لجمهورية فنزويلا من 26 إلى 27 سبتمبر المنصرم، بناء على دعوة من فخامة الرئيس هوكو تشافيز، وذلك للمشاركة في أعمال القمة الثانية لقادة أمريكا اللاتينية وإفريقيا.وقد تميزت هذه الزيارة بتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون بين بلادنا وجمهورية فنزويلا في مجالات الطاقة والبترول والمعادن والصيد والزراعة والموارد الحيوانية.

وقدم الوزير الأول بيانا يتعلق بالمهمة التي قام بها بمدينة كيفه يومي 26 و27 سبتمبر المنصرم، حيث أشرف على إنطلاق أشغال توسيع وتدعيم طريق كيفه- الطينطان الذي يبلغ طوله 145 كلم، إضافة إلى تهيئة الطريق الدائري لمدينة الطينطان بطول 12 كلم.

وتقدر كلفة هذا الإنجاز الهام بحوالي 2،13 مليار أوقية في حين تبلغ فترة الإنجاز 30 شهرا.
ومكنت هذه المهمة، على الخصوص، من ملاحظة وجود مراعي خصبة وكميات كبيرة من مياه السيول الناتجة عن موسم أمطار جيد.

ويقتضي هذا الواقع اتخاذ إجراءات سريعة تستهدف، من جهة، تعبئة الوسائل الضرورية لإنجاح حملة زراعية جيدة، والقيام، من جهة أخرى،بحملة لإنجاز الخطوط الواقية من الحرائق لحماية المراعي وإعداد مخطط توجيهي للأحواض الرئيسية لضمان استغلال وصيانة وحفظ وحماية موارد البلاد من المياه السطحية.
ولهذا الغرض، أصدر رئيس الجمهورية تعليماته بإعداد مخطط توجيهي لتطوير الأحواض الرئيسية إضافة إلى مختلف المنظومات الطبيعية لحجز المياه، خاصة منها القيعان والتيمرن والقراير.
وقدم وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية وزير الشؤون الخارجية والتعاون وكالة عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير التعليم الأساسي بيانا يتعلق بالافتتاح المدرسي 2009/2010.
وقدم وزير التعليم الثانوي والعالي بيانا يتعلق بالافتتاح المدرسي والجامعي 2009/2010.
وبهذا الصدد، أصدر رئيس الجمهورية تعليماته إلى القطاعات الوزارية المعنية باتخاذ كافة التدابير الضرورية لضمان أحسن الظروف للافتتاح المدرسي والجامعي 2009-2010 المقرر في 04 أكتوبر المقبل.
آخر تحديث : 01/10/2009 08:00:00

الشعب

آخر عدد : 11552

العملات

19/09/2018 10:51
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5942.00

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي