أنشطة رئاسية

رئيس الجمهورية يصل الى روصو للاشراف على انطلاقة الحملة الزراعية 2010/2011

روصو,  09/06/2010
وصل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاربعاءالى مدينة روصو عاصمة ولاية اترارزة فى مستهل زيارة يشرف خلالها على اطلاق الحملة الزراعية 2010/2011 .

وقد استقبل رئيس الجمهورية لدى سلم الطائرة من طرف والى ولاية اترارزة السيد يحي ولد الشيخ محمد فال ونائب عمدة بلدية روصو السيد,الشيخ كي وقائد المنطقة العسكرية السادسة العقيد محمد الشيخ ولد محمد الامين ووزراء الداخلية واللامركزية، التنمية الريفية ،الاسكان والاستصلاح الترابي،التجارة والصناعة التقليدية والسياحة و المياه والصرف الصحي.

وبعد استعراض تشكيلات مسلحة صافح رئيس الجمهورية منتخبي ولاية اترارزة وممثلى الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والوجهاء والمزارعين والمنظمات الشبابية والنسوية وجمع غفير من سكان الولاية الذين قدموا من مقاطعاتهاالست .

وتتميز هذه الحملة بالتنظيم المبكر مع احترام الدورة الزراعية حيث تم اتخاذ كافة التدابير خاصة فيما يتعلق بتسوية مديونية المزارعين التى بلغت 3ر12 مليار اوقية نتيجة تراكم الديون على مدى عقدين من الزمن وتميزت هذه التسوية بشطب 7ر5 مليار اوقية من هذاالمبلغ وجدولة الباقى على فترة تتراوح بين 5 الى 8 سنوات .

وقد اخذت هذه التسوية حسب مصادر وزارة التنمية الريفية بعين الاعتبار الحالة الاجتماعية والمالية للمزارعين ووضع منهجية جديدة لتصور وبرمجة ومتابعة تنفيذ الحملات الزراعية .

وللتذكير فانه لم يكن لغياب تمويل الحملة الزراعية2009/2010 حسب ذات المصادر اي تاثير على سيرها وتنفيذها حيث سجل الانتاج رغم ذلك زيادة بنسبة 8 بالمائة مقارنة مع المعدل المتوسط للسنوات العشر الاخيرة.

وقد اتخذت الحكومة بهذه المناسبة اجراءات خاصة مكنت من تنفيذ برنامج تسييج المزارع فى المناطق المطرية بما يمكن من حماية 13500 هكتارا فى سبع ولايات استفاد منها ما يناهز 268 موقعا ووفرالبرنامج حوالي 9500 فرصة عمل موسمية كما كلف ما يناهز 2ر1 مليار اوقية .

ومكنت حملة تلقيح المواشي 2009 /2010 من تسجيل رقم قياسي بالنسبة للسنوات الماضية حيث تم تلقيح حوالي 1150000 راسا من الابقار ضد الامراض الوبائية كما تم تموين السوق بانتظام باللقاحات والادوية والاعلاف باسعار مدعومة وانشاء قرض للتنمية الحيوانية واتخاذ قرار بتقريب الخدمات من المستفيدين كما تم الحصول على تمويلات لمشاريع مهمة فى هذا المجال.
آخر تحديث : 09/06/2010 08:00:00