انواكشوط,  26/05/2010
تسلم وزير الصحة الدكتور الشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانا اليوم فى المركز الصحي لمقاطعة السبخة هدية من الوكالة الفرنسية للتعاون،وقد سلم الهدية السفير الفرنسي فى انواكشوط سعادة السيد ميشل فاندبرتر.

ويتمثل هذا الدعم فى سيارتي اسعاف وسيارة خدمات اضافة الى 17 جهاز للتصوير بالامواج فوق الصوتية(ايكوغرافى) بقيمة 47 مليون اوقية، موجهة للبرنامج الوطني للصحة الانجابية.

واكد وزير الصحة ان هذا الدعم الجديد يدخل في إطار توسعة مشروع الكلفة الجزافية للحمل والولادة ليشمل ثلاثة ولايات أخرى من الوطن وهوعبارة عن إضافة لبنة جديدة للبحث عن إسعاد شريحة الام والطفل في بلادنا .

واضاف ان اجهزة التصوير بالامواج ستساهم في الكشف المبكر عن مخاطر الحمل المحتملة والتكفل بها بشكل سليم .

وبين وزير الصحة ان الاهتمام الذي يوليه قطاعه لصحة الام والطفل ينبع من العناية التى يوليها لها رئيس الجمهورية الذي افردها بمؤسسة استشفائية خاصة بها.

وخاطب وزير الصحة، السفير الفرنسي قائلا ا"ن حضوركم اليوم معنا رغم انشغالاتكم الجمة ليمثل أصدق تعبير على متانة علاقات التعاون التى تقيمها موريتانيا مع كافة الشركاء في التنمية".

ودعا كافة مقدمي الخدمات للحرص على أن يستفيد أكبر قدر ممكن من المواطنين من ثمرات هذه الجهود.

وبدوره عبر السفير الفرنسي عن سعادته للمشاركة فى حفل تقديم هذه الهدية التى ستساهم فى تحسين مستوى الخدمات المقدمة الى النساء الحوامل المنتسبن لبرنامج الكلفة الجزافية للحمل والولادة.

واشار الى ان هذا الدعم هو نتيجة للتعاون بين الوكالة الفرنسية للتنمية وادارة التعاون الدولي بامارة موناكو.

وبين السفير الفرنسي ان برنامج الكلفة الجزافية جزء من السياسة الوطنية الصحية وهو مايسمح بالحد من مخاطر الولادة ويضمن التكفل الكامل فى حالة وجود تعقيدات،مؤكدا على دعم جهود بلادنا فى مجال تخفيض وفيات الامهات والاطفال.

واشار الى النتائج الايجابية لنظام الكلفة الجزافية والمتمثل فى ارتفاع نسبة الولادات الموجهة والاستشارات قبل الولادة ،اضافة الى لانخفاض فى نسبة وفيات الامهات بنسبة 50% .

وسنظم على هامش هذا الحفل بمركز استقبال النساء المصابات بالنواسير الولادية أيام مفتوحة لصالح النساء في سن الانجاب يشرف عليها ثلاثة اختصاصيين في أمراض النساء وثلاثة عشر قابلة بهدف التكفل بأمراض النساء الشائعة في بلادنا

آخر تحديث : 26/05/2010 16:00:00

الشعب

آخر عدد : 11786

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية