انواكشوط,  03/05/2010
أشرف الأستاذ حمدي ولد المحجوب، وزير الإتصال والعلاقات مع البرلمان صباح اليوم الاثنين بفندق الخيمة في انواكشوط على انطلاق الفعاليات المخلدة لليوم العالمي لحرية الصحافة،المخلد هذا العام تحت شعار:"حرية الاعلام
وحق المعرفة ".
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة السنوية اليوم تنظيم ندوات ونقاشات فكرية حول واقع
وآفاق حرية الصحافة في موريتانيا .
ويشارك في تنظيم الفعاليات المخلدة لهذااليوم تحت رعاية وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان:كل من شبكة الصحفيات الموريتانيات، رابطة الصحفيين الموريتانيين
ونقابة الصحفيين الموريتانيين .
واكد وزيرالاتصال والعلاقات مع البرلمان في كلمة له بالمناسبة ان حرية الصحافة والاعلام تأتي في مقدمة سياسة الدولة الرامية الى تعزيز الحرية والانفتاح .
واضاف ان الحكومة الموريتانية ماضية قدما في حماية المكاسب المسجلة في مجال
حرية الصحافة، مشيراالى ان حرية الاعلام تستمد اهميتها من كونها جزءا لايتجزء من حرية التعبيرالتى تساهم بشكل فاعل في الحكامةالديمقراطية والجهود الرامية الى تحقيق المزيد من التنمية .
ونبه الوزيرالى ان المشاركة الديمقراطية تستدعي ولوج الجميع الى الخدمات الاعلامية قصد مراقبة وتقييم اداء القائمين على شؤونه وكذلك منتخبيه سبيلا الى المساهمة النشطة في المناظرات العمومية واتخاذ القرارات المصيرية .
وقال الأستاذ، حمدي ولد المحجوب"ان قطاعه يسعي حاليا الى تنقية الحقل الاعلامي بمشاركة جميع الفاعلين عن طريق تشجيع المهنية واصدار البطاقة الصحفية وتشجيع التكوين وتحسين الخبرة اضافة الى العمل على تحسين ظروف كل الصحفيين ".
واشارالوزيرالى انه سيتم في القريب العاجل تبني جملة من القوانين ذات الانعكاس
الايجابي على المشهد الاعلامي الوطني وخصوصا الدعم العمومي للصحافة والاشهار والاعلانات والصحافة الالكترونية والتوزيع وتحرير الفضاء السمعي البصري اضافة
الى مواصلة القطاع التفكير في اعادة هيكلة الحقل الاعلامي العمومي للمساهمة في توسيع نطاق المشاركة وترسيخ قيم المواطنة .
واوضحت الأمينة العامة لشبكة الصحفيات الموريتانيات،السيدة مريم بنت امود
"ان الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة يكتسي هذاالعام طابعا خاصا
حيث يعتبر رمزا لتخليد نضال رجال ونساء في كل بقعة من العالم من اجل ان تظل
الكلمة الشريفة قضية تستحق النضال ".
واضافت ان شبكة الصحفيات الموريتانيات تؤمن بأن العمل الصحفي الأمين ضرورة لاغني عنها لبناء دولة الديمقراطية في عصرالمعلومات وحتمية الشراكة والتعاون، مثمنة التعهدات التى اعطتها الدولة لدعم الصحفيين وتحسين ظروفهم المادية والمعنوية مطالبة اياها في نفس الوقت بتنفيذ هذه التعهدات .
واستشهدالسيد كان ممادوأليمان،الأمين العام المساعد للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في كلمة له بمقولة للمديرالعام لليونيسكوالسيداكواشيروماتسوايرا يقول فيها ان" حركية وحرية واستقلالية الصحافة هي الضمانة الأساسية لمساهمتها في خلق حوار متوازن بين الأطراف المتنافرة .
ونوه بتنظيم مكتب اليونيسكو في الرباط هذاالعام لمسابقة احسن مقال صحفي في المغرب العربي والتى فاز فيها الصحفي الموريتاني محمد فال ولد عمير،المدير الناشر لصحيفة "لاتربين"الناطقة باللغة الفرنسية .
وأكدت السيدة مساكو ايتو،مستشارة الاعلام والاتصال بمكتب اليونسكو الاقليمي في الرباط ان حرية الحصول على المعلومة حق للجمهور ينبغي ان يتم احترامه وهو عملية مشتركة بين الحكومة والصحافة والشعب اضافة الى كونه وسيلة لارساء مجتمع ديمقراطي متقدم .
واضافت ان حق الولوج الى المعلومات يعتبر خير دعامة لشرعية السلطة في نظرالشعب وان كل مرة تفتح فيها صحيفة او تشاهد قناة نلفزيونية اوتستمع الى مذياع او تتصفح موقعا الكترونيا فانك تمارس حقك الطبيعي في الولوج الى المعلومات .
واعربت عن استنكار هيأتها للمعاناة التى يتعرض لها الصحفيون اثناء تأديتهم للمهنة مذكرة انه في العام الماضي شهد العالم سقوط 77 صحفيا على ساحة الشرف كضحايا للمهنة .
وحضر حفل افتتاح الفعاليات المخلدة لهذا اليوم السيد عابدين ولد الخير،وزيرالعدل
والسيدة مولاتي بنت المختار،وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة،اضافة الى السيدة هندو بنت عينينا،مستشارة الوزير الأول المكلفة بالاعلام والعديد من الأوجه الاعلامية في البلد
آخر تحديث : 03/05/2010 09:24:42

الشعب

آخر عدد : 11552

العملات

19/09/2018 10:51
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5942.00

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي