صحة

وزير الصحة يتفقد بعض المنشآت التابعة لقطاعه فى لعصابه

كيفه,  07/02/2010
أدى وزير الصحة الدكتور الشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانه مساء اليوم الأحد زيارة تفقد واطلاع لبعض المنشآت التابعة لقطاعه .

وكانت المحطة الاولى في زيارة الوزير، مدرسة الصحة العمومية بكيفه حيث استقبله مديرها السيد دياغانا شيخنا خاليدو الذي اطلع الوزير علي المشاكل التي تعترض المدرسة التى لم يمض على إنشائها أكثر من سنتين .

واشاد مدير المدرسة بالجهود التي بذلتها الدولة، لتوفير الصحة للمواطنين وتكوين كوادر بشرية محلية قادرة على إنجاز المهام المنوطة بها، مبينا أن عدد التلاميذ في هذه المنشأة التربوية يبلغ 134 تلميذا نسبة البنات منهم 55%، ويتوزعون علي التخصصات التالية: ممرضو دولة، ممرضون اجتماعيون وقابلات .

وشكل مركز الاستطباب في كيفه المحطة الثانية من زيارة وزير الصحة، حيث تفقد مختلف أجنحة المركز والمعدات اللوجستية الموجودة به .

واستمع الوزير إلي شروح قدمها الدكتور محمد ولد ببها مدير المركز حول الصعوبات التي تعترض الطاقم الطبي، موضحا أن المركز يحتوى علي 73 سريرا و10 أقسام ومختبرا وقسما للأشعة والتصوير الطبقي وواحدا للصيدلة وثلاثة أقسام للدعم اللوجستي .

كما يبلغ عدد الأطباء 25 طبيبا، منهم 17 متخصصا و10 فنيين عالين و14 ممرض دولة و4 قابلات .

وقال إن المركز يحتوى علي قسم للعمليات الجراحية يتألف من ثلاث غرف تجرى فيها جراحة العظام والجراحة العامة وجراحة النساء والتوليد وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة العيون .

وأضاف أن المركز يتوفر على غرفة إنعاش مجهزة وقسما لتصفية الدم يحتوى على عشرة أجهزة تصفية للمرضي المصابين بالفشل الكلوي وجهاز تصوير طبقي (اسكانير) من أحدث نوعية وغرفة إنعاش للمواليد الخدج تابعة لقسم الاطفال .

وأضاف مدير المركز، أن هذه المنشأة الطبية تضطلع بدور هام في تخفيف الضغط علي مستشفيات انواكشوط نتيجة لموقعها الاستراتيجي، كما تتجاوز طاقتها الاستيعابية بعض المستشفيات الكبرى في العاصمة وتتمتع بطاقم كفء، مما يجعلها تتبوأ مكانة هامة في المنظومة الصحية الوطنية .

وقام الوزير بعد ذلك، بزيارة المركز الصحي في كيفه واستمع الي شروح من القائمين عليه تناول ظروف عملهم والمشاكل التي تعرضهم في أدائه .

وكانت المحطة الأخيرة من زيارة الوزير، الإدارة الجهوية للصحة، حيث استقبله المدير الجهوي للصحة السيد ابوبكر ولد وافى .

وفي قاعة الاجتماعات قدم المدير الجهوي عرضا للخارطة الصحية للولاية مبينا ما تم إنجازه حتى الآن في هذا المجال، ومستعرضا النواقص من أجل أن يتم التغلب عليها .

ورافق الوزير خلال مختلف تلك الزيارات، والى لعصابه السيد عبدى ولد حرمه وحاكم مقاطعة كيفه وعمدة بلديتها ورؤساء المصالح الجهوية في الولاية .
وكان الوزير قد زار مساء اليوم في طريقه الي مدينة كيفه قادما من ولاية تكانت، المراكز الطبية في الغايره وكامور وغرو
آخر تحديث : 07/02/2010 18:35:18