أنشطة الحكومة

بدء الاشغال في ترميم 60 كلمترا من الطريق الرابط بين اكجوجت وانواكشوط

اكجوجت,  16/05/2010
أشرف السيد محمد عبد الله ولد اوداع وزير الصناعة والمعادن صحبة وزير التجهيز والنقل كمارا سيدى بوبو على بدء اشغال ترميم 60 كلمترا من الطريق الرابط بين انواكشوط واكجوجت انطلاقا من الكلمتر 150 بين اكجوجت وانواكشوط.

واستمع السادة الوزراء والحضور الى عرض عن المشروع قدمه مدير البنى التحتية للنقل بوزارة التجهيز والنقل تناول مكونات المشروع وطريقة تنفيذه والاجراءات المتبعة لاكماله فى الوقت المحدد.

وأوضح وزير الصناعة والمعادن السيد محمد عبد الله ولد اوداع بهذه المناسبة أن انجاز هذا الطريق من طرف شركة معادن النحاس الموريتانية سيدعم دور الشركة كفاعل اقتصادي واجتماعي مهم على المستوى المحلي وذلك من خلال خلق 140 فرصة عمل جديدة.

كما سيعزز مساهمتها في الاقتصاد الوطني بواسطة توفيرالبنى التحتية الطرقية الضرورية لانسيابية النقل في هذه المنطقة الهامة من البلاد ويمكن من ديمومة هذه الطريق مما سينعكس بصفة ملحوظة على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتسهيل وتشجيع النشاطات الاقتصادية.

وقال ان اعادة تاهيل طريق نواكشوط اكجوجت تاتى فى اطار التزامات شركة نحاس موريتانيا تجاه الدولة الموريتانية طبقا للاتفاقية التاسيسية الموقعة بتاريخ 22 فبرائر 2009 والمصادق عليها بتاريخ 25 نوفمبر 2009.

واشار الى الشركة وفرت كافة المعدات اللازمة لتنفيذ الاشغال بينما تولت وزارة التجهيز والنقل رقابة هذه الاشغال مما سيمكن من انجاز 60 كيلومترا لتشمل المقاطع المخصصة لسنتي 2009 و2010 على ان تتابع الشركة برنامج التاهيل لثلاثين كيلومترا سنويا ابتداء من سنة 2011 كما تشمل الاعمال بالاضافة الى عملية التاهيل توسيع الطريق من 6 الى 7 متر مع زيادة هوامشها على ان يتم انجاز المشروع خلال 7 اشهر.

وقال ان القطاع تمكن من انجاز العديد من الانشطة المهمة طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز شملت اجراءات تصحيحية على الصعيد التشريعي والتنظيمي والجبائي وتنفيذ مشاريع مهمة وبنى تحتية اساسية.

واضاف الوزير ان الاتفاقية التاسيسية بين الدولة الموريتانية والشركة مكنت الدولة من توفير ما يزيد على 36 مليون دولار خلال سنتى 2010 و2011 كما ستمكن الاجراءات المتبعة فى اطار مرتنة الوظائف من الوصول الى نسبة 97 فى المائة من اليد العاملة الموريتانية فى شركتى نحاس موريتانيا وتازيازت .

واوضح وزير التجهيز والنقل السيد كامرا صيدى بوبو ان انجاز هذا الطريق يدخل فى اطار اهتمامات رئيس الجمهورية الرامية الى توسيع دائرة الطرق داخل البلاد .

وتقدم بالشكر لقطاع الصناعة والمعادن على الانجاز متمنيا ان تحذو باقى القطاعات حذوه فى تقديم مثل هذه الخدمات.

وثمن السيد امربيه ولد عبد العزيز عمدة بلدية بنشاب الانجازات التى قيم بها على الصعيد الاقتصادي او الاجتماعي اوالسياسي مشيرا الى ان هذا الانجاز يعد خير دليل على ذلك.

واضاف ان الاستجابة لمتطلبات التنمية المستقبلية واشراك المجموعات المحلية فى كافة اليات التنمية بما فيها تسيير الخدمات المختلفة وتسيير المصادر الطبيعبية بالاضافة الى ضبط الحالة المدنية كلها انجازات تذكر فتشكر.

وطالب العمدة بانجاز مزيد الطرق لفك العزلة عن المناطق النائية فى البلدية وربطها بالولايات الشمالية فى البلاد .

وبدوره اعرب السيد ميرلين توماس المدير العام لشركة نحاس موريتانيا عن سعادته بالمناسبة وقال بان الشركة وفرت جميع الاليات الضرورية لانجاز هذه الطريق وفق المعايير الدولية المتعارف عليها .

واضاف ان الشركة توفرالعديد من الخدمات الاساسية لساكنة مدينة اكجوجت بما ذلك فرص للعمل وانجاز خدمات اجتماعية اخرى مختلفة.

جرت الانطلاقة بحضور والى الولاية والسلطات الادارية والمدنية والمنتخبين بالولاية ومسؤولين من وزارتى الصناعة والمعادن والتجهيزوالنقل.

آخر تحديث : 16/05/2010 14:00:00